التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:21 ص , بتوقيت القاهرة

بالصور.. المؤتمر الدولى للحوار بين الأديان يدعو لمناهضة التطرف والتعصب

أجمع المشاركون بالمؤتمر الدولي للحوار بين الأديان في العراق على محاربة التعصب والخطاب الديني المتطرف وتعزيز ثقافة قبول الآخر.


جاء ذلك في البيان الذي أصدره المشاركون في المؤتمر الذى أختتمت فعالياته أمس، حول الحوار بين الأديان والذي عقد ببيروت في الفترة من 11- 13 ديسمبر بمشاركة أكثر من 42 مشاركت من مختلف الأديان والطوائف والقوميات بالعراق.


وصرح أيمن نصري، رئيس المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية بجنيف، أن المؤتمر هدف إلى التشاور وتبادل وجهات النظر لتحديد المعوقات والتحديات التي تواجه التماسك الديني والاجتماعي في العراق مع حتمية تفعيل دورالزعماء الدينيين في نشر ثقافة السلام والعيش المشترك وقبول الآخر ومحاربة الطائفية ووضع آليات لإعادة تكوين مجتمعات مبنية على التعددية الدينية والثقافية.


ونص البيان على عدد من التوصيات في مقدمتها محاربة الخطاب الديني المتطرف من خلال سن تشريعات وقوانين صارمة تعاقب كل من يحاول أن يحرض ويقتل باسم الدين، بالإضافة إلى تعزيز مفهوم المواطنة والمساواة وحرية الدين والمعتقد كذلك تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الدينية بمختلف هوياتها ومذاهبها والتأكيد على أهمية استمرار التواصل والحوار الدائم بين الأديان على مختلف المستويات خاصة الاجتماعية والثقافية، وأيضا تقديم الدعم الحكومي والشعبي لرجال الدين والمؤسسات الدينية لمشروع العدالة الانتقالية.


كما نصت التوصيات على ضرورة الاعتراف بأن التطرف له جذرا دينيا في بعض النصوص والتفسيرات في التراث لذلك يجب العمل على تنقية الموروث التراثي من المضامين التي تغذي التطرف والفرقة بين الناس كاستخدام كلمة كافر لغير المسلم.


كما طالبت التوصيات استبدال كلمة أقليات بكلمة مكونات مع ضرورة التوعية على دور جميع المكونات العراقية في تنمية التراث الثقافي مع تعزيز ثقافة قبول أشخاص من المكونات المختلفة في المراكز القيادية بما يحقق المساواة والعدالة الاجتماعية.


وعلى المستوى التربوي، ركزت التوصيات على ضرورة التعريف بجميع المكونات في المناهج الدراسية في مختلف المراحل الدراسية وفق رؤية كل مكون لنفسه، والتركيز على الدور الحضاري والمساهمات لكل مكوّن في تاريخ الوطن، ومراجعة مادّة التربية الوطنية والتركيز فيها على التنوع وعلى مبادئ العيش معًا.


4مؤتمر حوار الأديان 35


إقرا ايضا 


صور| الخشت يستقبل سفير الفاتيكان بالقاهرة ويؤكد أهمية "حوار الأديان"


فيديو| عضو حوار الأديان: الفاتيكان سعيد بعودة الحوار مع الأزهر