التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:49 ص , بتوقيت القاهرة

احسب سعر سيارتك الأوروبية بعد تخفيض الرسوم الجمركية

بعد حوالي 17 يومًا، تبدأ مصلحة الجمارك بتطبيق القيمة الجديدة على الجمارك على السيارات ذا المنشأ الأوروبي، بحسب اتفاقية الشراكة التي وقعتها مصر مع الاتحاد الأوروبي خلال يونيو عام 2001، وبدأ التنفيذ في يونيو 2004، بهدف وصول جمارك السيارات الأوروبية إلى صفر%، بحلول عام 2019.


تعرف على معدل خفض الجمارك بحسب قوة المحرك


6a6ca282-3c65-453c-bd93-ddf3983bab03


وبتطبيق الخفض الجمركي الجديد، سيتم خفض "ضريبة الوارد" على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، حيث تبلغ الجمارك "ضريبة الوارد" على السيارات "سعة 1300 سي سي" صفر، وهذا طُبق بالفعل منذ سنوات.


ـ خفض الجمارك "ضريبة الوارد" على السيارة 1600 سي سي إلى 8% والتي تطبق حاليا 12%.


ـ خفض الجمارك بالنسبة للسيارات 1600  سي سي فأعلى 27% ‏بدلا من 40.5%.


وفيما يخص حساب القيمة الجمركية بعد الخفض المقرر في يناير لفئات جمارك السيارات ذات المنشأ الأوروبي سيتم حسب المعادلات الآتية:


ـ السيارة حتى 1600 سي سي


قيمة ضريبة وارد "الجمارك" 8%+ رسم التنمية 3%+ضريبة الجدول 1%+الضريبة على القيمة المضافة 14%.


ـ السيارة أكبر من 1600 حتى 2000 سي سي


ضريبة الجمركية 27%+ رسم التنمية 5%+ضريبة الجدول 15%+الضريبة علي القيمة المضافة 14%.


ـ السيارة أقل من 1300 سي سي  


ضريبة الجمركية صفر+ رسم التنمية 3%+ضريبة الجدول 1%+الضريبة على القيمة المضافة 14%. 


صورة أرشيفية


وقال مصدر بشعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن خفض الجمارك على السيارات الأوروبية يتم منذ عدة سنوات، وهو ليس أمرا غريبا، إذ إنه تطبيق لاتفاقية وقعتها مصر مسبقًا، مضيفًا أن هذا الأمر لن ينعكس بنسبة كبيرة على أسعار السيارات التي ارتفعت في الآونة الأخيرة؛ بسبب تغير أسعار صرف الدولار في البنك المركزي، بالإضافة إلى ارتفاع المصروفات الأخرى التي تدفع لخدمة السيارات حتى وصولها للمعرض، موضحًا أن سعر السيارات سيتراجع حال تراجع الدولار أمام الجنيه في البنوك بقيمة 3 أو 4 جنيهات على الأقل.


تثبيت الدولار الجمركي


صورة أرشيفية


ويعد تثبيت سعر الدولار الجمركي ولو لفترة من أجل المساهمة في تثبيت أسعار السيارات بدلاً من ارتفاعها بنسب كبيرة كما حدث حتى قبل قرار تحرير سعر الصرف، يصب بشكل كبير في من يريد امتلاك السيارات الحديثة.


و أعلنت وزارة المالية، نهاية الشهر الماضي اسـتمرار تثبيـت سعر الدولار الجمـركي على معدلاته الحالية، 16 جنيها بداية من أول ديسمبر 2017 ولمدة شهر حتى 31/12/2017.


وأكدت الوزارة - في بيان لها - أن قرار تثبيت سعر الدولار الجمركي يأتي اتساقا مع استمرار استقرار سعر صرف العملة خلال الفترة الماضية وحالة الاستقرار التي يشهدها الاقتصاد المصري.


القوانين تحدد نسبة المكون المحلي في صناعة السيارات بـ45% شاملة العمالة والخامات"، ، في حين أن نسبة المكون المحلي الحقيقي في السيارات المصنعة في مصر تتراوح بين 20 و25%"، فزيادة نسبة المكون المحلي وإنشاء المزيد من المصانع؛ لتطوير الصناعات المغذية للسيارات محليًا يساعد بشكل كبير في خفض أسعار السيارات.


التأمين على السيارات


التأمين على السيارات


 إن ارتفاع أسعار السيارات صاحبه ارتفاع في قيمة التأمين عليها إذ إن النسبة التي تحصل من السيارات المؤمن عليها ثابتة، وبارتفاع أسعار السيارات ارتفعت قيم أقساط التأمين.


وارتفاعات قيم أقساط تأمين السيارات شمل السيارات الجديدة والقديمة أي المستعملة، نتيجة لارتفاع قيمتها في السوق بعد ارتفاع أسعار السيارات الجديدة، ويتحدد متوسط الأسعار بحسب كل شركة ونوع السيارة ونوع الاستخدام ومعدلات الخسائر، في حين ارتفعت  قيم التعويضات بعد ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات متأثرة بارتفاع سعر صرف الدولار.


اقرأ أيضًا ..


12 توصية بقمة "إيجيبت أوتوموتيف" للنهوض بقطاع السيارات المصري