التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:42 م , بتوقيت القاهرة

السبت تبدأ الحرب.. هل يستفيد السيد البدوي من تعديل لائحة "الوفد"؟

تعقد الهيئة العليا لحزب الوفد، برئاسة الدكتور السيد البدوي، يوم السبت المقبل، اجتماعًا لمناقشة اقتراحه الخاص بتعديل اللائحة الداخلية، خاصةً فيما يتعلق بمادة انتخاب السكرتير العام للحزب، ليكون عبر الهيئة الوفدية "الجمعية العمومية"، وليس عن طريق الهيئة العليا للحزب.


 


التعديل قبل الرحيل


طرح "البدوي" تعديل اللائحة الداخلية للحزب قبل أشهر من رحيله عن رئاسة الوفد، بعد نهاية ولايته الثانية، أثار العديد من التساؤلات وأزمة داخل الهيئة العليا للحزب، خاصة مع إصراره على تعديل اللائحة قبل الانتخابات - وسط رفض الهيئة العليا - واجتماعه مع عدد  من أعضاء اللجان العامة بالمحافظات، لدعمه في معركته الأخيرة قبل الرحيل.


ماذا يريد "البدوي" من تعديل لائحة الوفد الداخلية؟، من المستفيد بطرح منصب سكرتير عام الحزب للانتخاب؟، ولماذا تأخر طرحه بالتعديل قبل أشهر من رحيله؟، كل هذه الأسئلة كانت سببا في إثارة الشكوك حول نية رئيس حزب الوفد في الترشح على منصب سكرتير عام الحزب خلال الانتخابات المقبلة، رغم وعوده السابقة بالابتعاد عن أي منصب تنفيذي للحزب.


 


كيف تخرج فائزا؟.. "البدوي" يجيبك


"لن يخرج السيد البدوي من حزب الوفد".. هكذا يتهامس الوفديون فيما بينهم داخل أروقة بيت الأمة، البعض يرى أن رئيس الحزب يحاول السيطرة على المناصب التنفيذية بطرح السكرتير العام للانتخاب من الهيئة الوفدية، التي يجزم البعض بامتلاكه تأييد معظمها.


ومن المرجح أن يبقي "البدوي" على نفوذه داخل حزب الوفد حتى بعد نزوله عن رئاسة الحزب، من خلال الدفع بأحد مؤيديه على منصب السكرتير العام المقبل خلال الانتخابات، أو باتخاذ قراره بخوض الانتخابات على نفس المنصب الذي يطرح الآن توسيع صلاحياته في إدارة الحزب، خاصة في وجود رئيس حزب "ضعيف نوعًا ما".


 


تهديد بحل الهيئة العليا


وعلم "دوت مصر" من مصادره بداخل حزب الوفد، أن السيد البدوي طرح خلال أحد اجتماعاته مع لجان الحزب بالمحافظات الترويج لتعديل اللائحة الداخلية للحزب، بحل الهيئة العليا للحزب إذا رفضت طرحه بتعديل اللائحة، مؤكدا امتلاكه 200 توقيع من الهيئة الوفدية تمكنه من تنفيذ تهديده.


وذكرت المصادر، أن تهديد "البدوي" جاء داخل أحد الاجتماعات المغلقة بين مؤيديه بعد اقتحام محمد عبد العليم داوود عضو الهيئة العلية – معارض لتعديل اللائحة الداخلية للحزب، لاجتماع رئيس الحزب مع لجان القليوبية وكفر الشيخ، لحثهم على دعمه في معركة اللائحة الداخلية للحزب.


 


"الخولي" يتعجب


وأعرب المهندس حسام الخولي، نائب رئيس حزب الوفد، عن رفضه لطرح الدكتور السيد البدوي، رئيس الحزب، بتعديل اللائحة الداخلية في الوقت الحالي، موضحا أن مسألة تعديل لائحة حزب الوفد قبل أشهر قليلة من إجراء انتخابات رئاسة الحزب  لا تمثل ضرورة قصوى.


وأضاف الخولي - في تصريح خاص لـ"دوت مصر" - أن اللائحة الداخلية لحزب الوفد تحتاج إلى إعادة نظر بشكل كامل وتشكيل لجنة لتعديلها مع عقد جلسات الاستماع حول التعديلات، موضحا أن ضيق الوقت قبل انتخابات  رئاسة الحزب كان سببا لرفضه تعديل لائحة الحزب.


وأشار نائب رئيس حزب الوفد،إلى أنه لو التعديل المطروح يخص بند اختيار السكرتير العام فقط، وهو أمر لا يمثل ضرورة ملحة لمناقشته في الوقت الحالي.


 


حسين منصور: أثق في رفض الوفديين للتعديلات


ووافقه في الرأي المهندس حسين منصور عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، مؤكدا أن تعديل اللائحة الداخلية للحزب بطرح منصب السكرتير العام للانتخاب من الهيئة الوفدية، سيؤدي إلى انقسامات داخلية بحزب الوفد، خاصة مع ضيق الوقت قبل انتخابات رئاسة الحزب.


وأكد منصور - في تصريح خاص لـ "دوت مصر" - أن الهيئة العليا لحزب الوفد لن تمرر تعديل اللائحة الداخلية للحزب، قائلا: "أؤكد إن الهيئة العلية للحزب والوفديين لن يقبلوا بتمرير تعديلات اللائحة الداخلية".


 


محمد إبراهيم: "اللي رافض التعديل خايف من الانتخابات"


بدوره أكد اللواء محمد إبراهيم عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، تأييده الكامل لطرح رئيس الحزب الدكتور السيد البدوي لتعديلات اللائحة الداخلية، خصوصا في ما يتعلق بمادة انتخاب السكرتير العام للحزب، ليكون عبر الهيئة الوفدية "الجمعية العمومية"، مضيفا: "أي قيادة في حزب الوفد تخشى من اللجوء إلى الهيئة الوفدية خايف من النزول للانتخابات ومقصر مع الوفديين".


وأوضح إبراهيم، أنه يدعم اتجاه طرح جميع المناصب التنفيذية داخل حزب الوفد ومنها نواب الرئيس وأمين الصندوق، للانتخاب عن طريق الهيئة الوفدية، موضحا أن الانتخابات تدعم المنصب بشعبية تجبره على خدمة الحزب دون مجاملات.


وأعلن عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، عن ترشحه لمنصب سكرتير عام الحزب، إذا ما تمت الموافقة على تعديل اللائحة الداخلية للحزب، مؤكدا استعداده التام لخدمة الوفديين بيت الأمة العريق بالمال والمجهود في أي وقت.


وعلق إبراهيم، على الرافضين لتعديل اللائحة الداخلية للحزب، قائلا: "دي لعبة انتخابات.. وكل واحد بيبص على مصلحته ومين بيوعد مين بالدعم في انتخابات رئاسة الحزب والتاني يجيبه سكرتير عام".


 


اقرأ أيضًا ..


السيد البدوي يهدد بحل الهيئة العليا لحزب الوفد.. تعرف على السبب


عمرو موسى ينقذ "البدوي" من أنياب الهيئة العليا لحزب الوفد


"سلق بيض".. هكذا يدير السيد البدوي انتخابات اتحاد شباب حزب الوفد


تفاصيل إعلان السيد البدوي حل المكتب التنفيذي لاتحاد شباب حزب الوفد