التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:59 م , بتوقيت القاهرة

تحسن التصنيف الائتماني وتراجع عجز الموازنة.. 2018 عام المؤشرات الإيجابية

يبدو أن عام 2018، سيكون عاما جيدا لإداء الاقتصاد الوطني، حيث كشفت وكالة "موديز" العالمية للتصنيف الائتماني أن أداء القطاع المصرفي في مصر والمغرب ونيجيريا سيكون "أفضل" خلال 2018، فى حين ستتأثر البنوك في تونس وجنوب إفريقيا وكينيا بسبب هذه الظروف صعبة.


وذكرت "موديز"، فى تقرير "البنوك - إفريقيا - توقعات 2018" الذي نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم، أنه رغم أن البنوك الأفريقية ستحافظ على مخزون قوى من رأس المال والسيولة المحلية خلال عام 2018، إلا أن ظروف الاقتصاد الكلي ستظل صعبة في أغلب الدول الإفريقية، بسبب استمرار معدلات نمو اقتصادي دون المستوى وعدم اليقين السياسي في بعض الدول.


وقال كونستانتينوس كيبريوس، النائب الأول لرئيس "موديز" والمؤلف المشارك في التقرير من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى دفع معدل نمو الناتج المحلى الإجمالي للبلدان الإفريقية المصنفة في "موديز" إلى 3.9% خلال العام المقبل مقابل 3.1% خلال 2017، ولكن هذه المعدلات تظل أقل من إمكانيات هذه الدول.


كانت وكالة "موديز" توقعت في سبتمبر الماضي تراجع عجز الموازنة المصرية إلى 10% من الناتج المحلى الإجمالي في العام المالي الجاري 2017/ 2018 مقابل 12.1% في العام المالي الماضي، وأعلنت تصنيف الوضع الائتماني المصري عند (B3)، مع نظرة مستقبلية مستقرة، تعكس أن الاقتصاد كبير ومتنوع وأن الزخم القوى للإصلاح الاقتصادى يواجه ضعف وضع المالية العامة". 


كما توقعت تسارع نمو الاقتصاد المصري إلى 5% خلال العام المالي 2018/ 2019، بدعم من الإصلاحات الهيكلية للحكومة، مشيرة إلى أن "المخاطر بالنسبة لصنع السياسات الاقتصادية انخفضت أكثر منذ منتصف عام 2016، مدعومًا بتحسين التنسيق بين الجهات الحكومية".


اقرأ أيضًا.. 


موديز: استقالة الحريري تدفع إلى تراجع تصنيف لبنان الائتماني