التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:22 م , بتوقيت القاهرة

حوار.. إنفنيكس: نحتل صدارة مبيعات الهواتف أونلاين.. ولدينا 11 مركز صيانة

نجحت شركة "إنفنيكس" خلال فترة وجيزة أن تقتنص لنفسها حصة سوقية جيدة داخل سوق الهواتف الذكية داخل مصر، اعتمادا على سلسلة من العوامل التنافسية، والتي يكشف عنها أحمد وجيه، مدير تطوير الأعمال بشركة "إنفنيكس مصر" خلال حواره مع "دوت مصر".


في البداية، نود أن نتعرف على ترتيب شركة "إنفنيكس" داخل مصر من حيث الحصة السوقية؟


توجد بعض التقارير التي تصدر داخل مصر من جانب شركات الأبحاث التسويقية، بعضها يشير إلى أننا نحتل المرتبة الثانية من حيث مبيعات الهواتف، والبعض الآخر يشير إلى أننا نحتل المرتبة الثالثة، ولكن الترتيب لا يشغل بالنا بقدر ما نركز على استغلال تلك الأبحاث وتحليلها بعناية شديدة لأنها تمنحنا مؤشرات يمكن من خلالها أن نبني استراتيجيتنا خلال الفترة المقبلة.


ولكن بعض الشركات المنافسة تقوم بإطلاق تصريحات تؤكد خلالها أنها تحتل مرتبة متقدمة في السوق وكذلك تعلن عن حصتها السوقية، فلماذا لا تصدر "إنفنيكس" مثل هذه التقارير؟


أتحدى أن تقوم الشركات العاملة داخل مصر بالكشف عن حجم مبيعاتها، وأعدك بأنه في حالة قيامهم بالكشف عن حجم مبيعاتهم سنقوم فورا بالكشف عن حجم مبيعاتنا، ولكن دعني أؤكد لك أن هواتف Infinix هي الأكثر مبيعا أونلاين داخل مصر، وتلك الإحصائية مؤكدة ويمكن للجميع أن يتأكد منها عبر مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة في مصر.


صور| إطلاق هاتف Infinix S2 داخل مصر.. تعرف على السعر والمواصفات


هل تستطيع أن تكشف عن حجم مبيعاتك من حيث عدد الهواتف التي تقوم إنفنيكس ببيعها داخل مصر؟


نستهدف أن ننهي عام 2017 بإجمالي مبيعات من 1.3 إلى 1.5 مليون هاتف على مدار العام بالكامل، وأعتقد أن جميع المتابعين لسوق الهواتف في مصر يدركون جيدا أن هذا الرقم لا تستطيع شركات أخرى عريقة أن تصل إليه، وبالتالي سأشعر بالفخر إذا نجحت "إنفنيكس" في الوصول إلى الرقم المستهدف بنهاية العام.


أحمد وجيه مدير التطوير بشركة إنفنيكس


ما هي القيمة المضافة أو الحالة الإيجابية التي رسختها "إنفنيكس" داخل مصر؟


أعتقد أننا نجحنا في خلق حالة إيجابية بالفعل، وهي أن نتيح استخدام الهواتف الذكية لدى فئة عريضة من المجتمع، تلك الفئة التي كانت ترغب في استخدام التكنولوجيا الحديثة ولكن بسعر مناسب غير مبالغ فيه، وهذا بالفعل كان التحدي الرئيسي لنا منذ بدء عملنا داخل مصر.


هل نفهم من ذلك أنكم تشعرون بالرضا عن انتشار العلامة التجارية لهواتف Infinix؟


بالفعل نشعر بالارتياح لما وصلت إليه علامتنا التجارية حتى الآن، ونجاح العلامة التجارية نقوم بتقييمه وفقا لحجم المبيعات، وهذا ما يشجعنا على تعزيز قوة الأداء داخل السوق خلال الفترة المقبلة.


مصر تستضيف أولى متاجر "Infinix" بالشرق الأوسط وإفريقيا


البعض يقول أن شركة إنفنيكس نجحت في جذب شريحة كبيرة من مستخدمي الهواتف منخفضة ومتوسطة التكلفة، ولكنها لا تستطيع المنافسة في فئة الهواتف مرتفعة التكلفة، هل هذا الأمر يزعجكم خاصة وأن الشركة بالفعل ليس لديها أي هواتف بأسعار مرتفعة؟


دعني أعود معك بالذاكرة لعدة سنوات سابقة، سنجد أن العديد من العلامات التجارية التي تتربع على الصدارة عالميا الآن لم تكن معروفة على الإطلاق حينما بدأت، واستغرقت وقتا طويلا حتى نجحت في الوصول إلى الباحثين عن هواتف متوسطة التكلفة، والآن لديهم هواتف عالية التكلفة، هذا بالتحديد ما نحاول القيام به، فنحن الآن في صدارة الشركات المصنعة للهواتف متوسطة التكلفة، وسنبدأ قريبا في التخطيط لإنتاج هواتف مرتفعة التكلفة حتى نستطيع أن ننافس في تلك الشريحة.


إضافة إلى ذلك فإن السوق المصري يعاني حاليا من ضعف القدرة الشرائية خاصة بعد تعويم العملة، وبالتالي بات المستخدم يبحث عن هاتف بمواصفات جيدة وبسعر متوسط، القليلون فقط هم من يبحثون عن هواتف عالية المواصفات وبسعر يصل إلى 20 ألف جنيه.


أحمد وجيه مدير التطوير بشركة إنفنيكس


جوجل: مشروع Android One يصل مصر عبر Infinix


في السابق كان البعض يبتعد قدر الإمكان عن شراء موبايل صيني، هل ما زالت تلك الأزمة قائمة؟


إنفنيكس شركة صينية ونفتخر بذلك، وعمالقة الأسواق العالمية الآن ينتمون لدولة الصين، وأعتقد أن التخوف من شراء موبايل صيني لم يعد موجودا الآن نهائيا، المستخدم الآن لديه وعي شديد بأن المنتج الصيني يتمتع بجودة مناسبة وبسعر تنافسي للغاية.


إضافة لذلك يجب أن يعلم المستهلك أن غالبية الشركات العالمية تقوم بالاعتماد عى التصنيع داخل الصين، الفيصل هنا هو المواصفات التقنية الموجودة بالهاتف، وخاصة السوفت وير.


المستهلك المصري يبحث عن خدمات ما بعد البيع حينما يقرر شراء هاتف جديد، فماذا عن استثمارات إنفنيكس في هذا المجال؟


لدينا 11 فرع للصيانة بمختلف أنحاء الجمهورية، منها في أسيوط وطنطا والإسماعيلية والإسكندرية والمنصورة وشبرا الخيمة والدقي وفيصل وحلوان وصلاح سالم والحجاز، ونخطط للوصول إلى 15 فرعا خلال 2018.


صور| Infinix تطلق هاتفها الجديد Note 3 داخل مصر.. السعر والمواصفات


وماذا عن مراكز التوزيع المعتمدة؟


لدينا 6 مراكز توزيع معتمدة على مستوى الجمهورية، هم: "كي ام جي" و "ماس" و "يونيون جروب" و "لوج ان" و "يوني جروب" و "ريدنجتون".


ذكرت منذ قليل أنكم تسيطرون على الصدارة في مجال بيع الهواتف أونلاين، أريد أن أعرف نسبة مبيعات إنفنيكس أونلاين مقارنة بنسبة البيع أوفلاين؟


النسبة القياسية للمبيعات أونلاين لا تتجاوز 10% من إجمالي مبيعاتنا في الأوقات العادية، ولكن منذ بداية 2017 أعتقد أن تلك النسبة ارتفعت إلى 15% بفضل ما تقوم به مواقع التجارة الإلكترونية من عروض وفعاليات ترويجية قوية للغاية مثل البلاك فرايداي، ويمكن أن نقول أن هواتف إنفنيكس تسيطر على حوالي 20 - 25% من إجمالي الهواتف التي يتم بيعها أونلاين داخل مصر، وتلك النسبة لم يصل إليها أي منافس آخر لنا داخل مصر.


هل بالفعل لديكم رغبة في تصنيع منتجاتكم داخل مصر؟


هذا الأمر يشغل حيزا من التفكير لدى إدارة الشركة بالتأكيد، ولكن الأمر يتعلق بعدة عوامل، منها وجود قانون استثمار قوي يسمح للإدارة بوضع خطة متكاملة يتم من خلالها تحديد حجم الاستثمار وتحديد قيمة العائد على الاستثمار، بجانب استقرار العملة، وأعتقد أن تلك الأمور متوفرة الآن، لذلك قد نقوم بإعداد دراسة جادة للتنيع المحلي داخل مصر وقد تستغرق 9 أشهر على أقصى تقدير وبعدها سنعود لطاولة المفاوضات مع الحكومة المصرية.


هاتف Infinix Zero 5 الجديد


صور| مميزات وعيوب هاتف Infinix Hot


في النهاية نود أن نتعرف على أبرز هواتف Infinix التي تراهنون عليها داخل السوق؟


قمنا مؤخرا بإطلاق هاتفنا الأقوى على الإطلاق وهو Zero 5 الذي يأتي بشاشة لمس 5.98 بوصة ويعمل بمعالج MediaTek Helio P25 2.6 جيجاهرتز ثماني النواة، وينفرد الهاتف بكاميرا خلفية مزدوجة (بدقة 12 ميجا بكسل و 13 ميجابكسل) وكاميرا أمامية "كاميرا سيلفي" بدقة 16 ميجابكسل"ورامات 6 جيجا وذاكرة تخزين 64 و128 جيجابايت، ونظام تشغيل أندرويد نوجا، وبطارية 4350 مللي أمبير.


إنفنيكس تطلق هاتفها الجديد Zero 5 بالشراكة مع سوق دوت كوم