التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:49 م , بتوقيت القاهرة

الزراعة بمستقبل وطن: البناء على الأراضي الزراعية أهم مخاطر الزيادة السكانية

قال الدكتور محمد عادل الغندور، رئيس لجنة الزراعة والري بحزب مستقبل وطن، إن أحد المشاكل الناجمة عن الزيادة السكانية، يتمثل في خطر البناء على الأراضي الزراعية في أراضي الدلتا والوادي، مشيراً إلى أن زيادة عدد السكان السنوية تبلغ 2.7 مليون نسمة بما يعادل تعداد دولتين من الخليج، وتعادل الكثافة السكانية في مصر ثلاث أضعاف الكثافة السكانية في الهند.


وأكد رئيس لجنة الزراعة والري بحزب "مستقبل وطن"، أهمية الاستثمار الزراعي المصرى في السودان ودول حوض النيل لحل جميع مشاكل مصر، لاسيما في ظل التحديات التي  تواجه البلاد مائياً وزراعياً في مقدمتها الزيادة السكانية والتي تعد سببًا  لجميع المشاكل الأخرى، لاسيما مشكلة توافر المياه للزراعة بزيادة عدد السكان وليس نقص حصة مصر من المياه.


جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التي ينظمها معهد التدريب البرلماني بمجلس النواب، تحت عنوان " مصر وإفريقيا، قراءة في آليات التقارب والتواصل" اليوم الثلاثاء في وجود النائب حاتم باشات، ولفيف من النواب والمتخصصين.


وتابع الغندور أن أحد التحديات خطر تأثر حصة مصر من مياه النيل ببناء سد النهضة أو الاستثمار العربي في السودان، واتجاه كثير من المزارعين إلي تغيير النشاط من زراعي إلي نشاط آخر، ما يسبب خسارة حقيقية في توفر المزارع الحقيقي الذي يمثل الثروة الحقيقة لمصر.


وأشار الغندور إلى أن أحد التحديات يتمثل في عدم توافر فرص الاستثمار الزراعي في الدلتا لتفتيت الملكية بالإرث سواء أراض ملك أو إيجار أو ارتفاع أسعار الأراضي الزراعية في الدلتا، علاوة عن مغالة الحكومة في أسعار الأراضي الحديثة أو إيجارها.


ولفت الغندور إلى أن الاستثمارات المصرية والعربية في السودان من شأنها توفير فرص عمل للعمالة المصرية، بما يؤدي إلى تقليل نسبة البطالة، كأحد التحديات التي تواجه البلاد.


اقرأ أيضًا ..


منها "اليمين المسيحي".. أسباب قرار ترامب "الشمال" بشأن القدس


تفاصيل جلسة الزراعة في منتدى "إفريقيا 2017"