التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:41 م , بتوقيت القاهرة

"النقل" تدعو المستثمرين للتقدم لإنشاء أول ميناء جاف في 6 أكتوبر

دعت وزارة النقل بالتعاون مع وزارة المالية المستثمرين للتقدم بطلبات التأهيل للدخول في منافسة للفوز بعقد مشاركة لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر، من خلال إبرام عقد مشاركة مع القطاع الخاص وإعادة ملكية أصول المشروع إلى الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة في حالة تشغيلية جيدة وفقًا للعقد بعد انتهاء مدة المشروع.


وقال منشور صادر عن وحدة الشراكة مع القطاع الخاص إن آخر موعد لتقديم طلبات التأهيل يوم 7 مارس المقبل، منوها إلى أنه يمكن لطالبي التأهل أن يتقدموا في شكل شركات منفردة أو تحالف شركات.


كان وزير النقل أعلن في نوفمبر الماضي أنه سيتم إنشاء ميناء جاف فى مدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 100 مليون دولار، مشيرا إلى انتهاء إعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع بتمويل من البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية.


وأضاف وزير النقل وقتها إن المشروع يضم إنشاء مركز لوجستى، وسيتم طرحه بعد موافقة اللجنة العليا لمشاركة القطاعين العام والخاص والانتهاء من كل الإجراءات، وذلك بنظام المزايدة العلنية من خلال المشاركة بين القطاعين العام والخاص.


ولفت وزير النقل إلى أنه سيعقب ذلك طرح آخر إنشاء مركز لوجستي على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف، مشيرًا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 100 مليون دولار للميناء الجاف،  وأن  المشروع  يهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق، وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة، عن طريق زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وخدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية وبما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.


وأفاد وزير النقل أن يأتى ضمن خطة وزارة النقل لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية، تتكون من حوالي 10 موانئ جافة ومراكز لوجستية موزعة على كل أنحاء الجمهورية.


دعوة المستثمرين لإنشاء ميناء جاف بمدينة 6 أكتوبر


اقرأ أيضا..


وزير النقل: خطة شاملة لتطوير منظومة العمل بالسكة الحديد