التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 11:29 م , بتوقيت القاهرة

عبدالرحمن الراشد: 2018 سيكون عامًا حاسمًا في الموضوع القطري

تناول الإعلامي السعودي، عبدالرحمن الراشد خلال كلمته بالمنتدى الإستراتيجي العربي، المنعقد اليوم الثلاثاء في دبي، العديد من القضايا الخاصة بالمنطقة العربية، في مقدمتها الملف اليمني والقطري وأزمة "القدس"، إلى جانب توضيح ماهية العلاقات بين دول الخليج والغرب.


وقال أن "الحوثيين خسروا أكثر من 50 % من قوتهم بخروج علي عبدالله صالح وحتى بعد وفاته، وأن عام 2018 سيكون التركيز فيه على تحرير الحديدة وصنعاء، لكن الحرب في اليمن لن تنتهي وقد تستمر لسنوات، خصوصًا في صعدة المجاورة للسعودية".


وأضاف "الراشد" خلال جلسة حول الجيوسياسي الخليجي في 2018، بحضور نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن "العام المقبل يتطلب أن يكون مجلس التعاون الخليجي أكثر قوة لمواجهة إيران، ومواجهة الحرب في اليمن، وأيضًا الأوضاع في كُلًا من ليبيا وإيران وسوريا والعراق". 


وأشار إلى أن "وجود قاسم سليماني في العراق اليوم هو بمبرر التفاهم حول داعش، وبانتهاء داعش لم يعد هناك من مبرر للوجود الإيراني في العراق".


وعن أزمة "القدس"، قال "الراشد" أن "هناك تحجيم للفوضى التي كانت حاصلة في الإدارة الأمريكية أيام الرئيس باراك أوباما، وليس من المنطقي تسفيه سياسات دونالد ترامب لأن الولايات المتحدة الأمريكية دولة مؤسسات، وقرار ترامب حول القدس قرار خاطئ لكنه بحاجة لـ5 سنوات كي يطبق ويمكن إلغاؤه".


وبالنسبة لروسيا، أكد الإعلامي السعودي البارز أنها أصبحت على توافق مع دول المنطقة، مؤكدًا أن العلاقة معها في عام 2018 ستكون أفضل، قائلًا: "روسيا اتخذت مواقف إيجابية تجاه الوضوع في اليمن، ووقفت ضد تغلغل المليشيات الإيرانية في سوريا، ما يعزز العلاقات معها".


وعن الملف القطري، قال أن "عام 2018 سيكون عامًا حاسمًا فيه، فقطر لا يمكن أن تستمر في مجلس التعاون وتظل تُمارس أعمالاً معادية للمجلس، والنزيف الذي تعاني منه قطر ضخم، ولن تحتمله، وبالتالي قطر ستكون أمام خيارين إما العودة إلى المجلس أو الخروج الكلي".


وأضاف "الراشد" أن "التغييرات التاريخية الحاصلة في السعودية على المستوى الداخلي والخارجي ستستمر في عام 2018، والمملكة تعيد الآن ترتيب أوراقها في العديد من الملفات، مثل ملف اليمن والعراق وغيرها، وستستمر في ذلك، كما أن التقارب والتحالف السعودي الإماراتي له انعكاسات إيجابية كبيرة، ليس فقط على المستوى الاقتصادي؛ بل حتى على المستويات السياسية والاستراتيجية في معظم الملفات الإقليمية والدولية".


يذكر أن الإعلامي عبدالرحمن الراشد شارك اليوم الثلاثاء في المنتدى الإستراتيجي العربي، عبر جلسة حول "المحيط الجيوسياسي الخليجي في 2018"، بحضور عدد من المسؤولين والخبراء الإماراتيين والعرب والأجانب.


اقرأ أيضًا:


خاص.. بعيدا عن "العقبات".. السعودية والإمارات تعلنان "التنسيق المشترك"


خاص.. خبير اعلامي سعودي: قرار ترامب بشأن القدس يزيد من الصراعات في المنطقة