التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:30 م , بتوقيت القاهرة

الأمين العام للأمم المتحدة: إيران تحترم بالكامل الاتفاق النووي

تتهم السعودية والولايات المتحدة إيران بتزويد المتمردين الحوثيين فى اليمن بأسلحة، في انتهاك للقرارات الدولية التى تحظر على طهران تصدير أسلحة كما تفرض حظرًا على ارسال أسلحة إلى اليمن.


وكتب الخبراء الأمميون فى تقريرهم يومها أن قطعة من مكوّنات صاروخ بالستيى أطلق من اليمن على الرياض فى 4 نوفمبر انتشلت من نقطة الارتطام تحمل "علامة شعار شبيه بشعار مجموعة الشهيد باقرى الصناعية" التابعة لمنظمة الصناعات الجوية الإيرانية والخاضعة لعقوبات أممية.


وطلبت اللجنة فى رسالة وجهت إلى إيران فى 24 نوفمبر معلومات عن الأفراد والشركات التى صدّرت إليها مجموعة الشهيد باقرى مكوّنات الصاروخ.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش فى تقريره إنه يواصل تحليل المعلومات المجمّعة وسيحيط مجلس الأمن علمًا بها فى الوقت المناسب.


وتتهم السعودية والولايات المتحدة باستمرار إيران بتزويد المتمردين الحوثيين فى اليمن بالأسلحة، لكن طهران تنفى باستمرار هذه الاتهامات.


وأكد جوتيريش فى تقرير إلى مجلس الأمن الدولى أن إيران تحترم بالكامل الاتفاق الدولى الذى أبرمته فى 2015 حول برنامجها النووى ولكنه لم يحسم مسألة ما إذا كانت الصواريخ التى أطلقها الحوثيون على السعودية إيرانية الصنع أم لا.


وقال  جوتيريش فى التقرير، الذى اطلعت عليه وكالة "فرانس برس" وسيناقشه مجلس الأمن فى 18 ديسمبر، أن الاتفاق النووى هو "افضل وسيلة لضمان الطبيعة السلمية حصرا للبرنامج النووى الإيراني".


وأضاف أن رفض الرئيس الأميركى دونالد ترامب قبل شهرين الإقرار بالتزام طهران بهذا الاتفاق "أرخى للأسف ظلالاً من الشك" على مستقبل هذا الاتفاق.


ومن دون أن يتخلى رسميا عن الاتفاق رفض ترامب فى 13أكتوبر الإقرار بالتزام طهران بالاتفاق الذى تم التفاوض بشأنه لعامين بين إيران ومجموعة الدول الست (روسيا والصين والمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا) وهدفه منع إيران من حيازة سلاح نووي. ويومها حذر ترامب من أن بلاده قد تنسحب "من أحد أسوا" الاتفاقات فى التاريخ، تاركا مصير هذا الاتفاق فى يد الكونغرس.


وفى تقريره إلى مجلس الأمن ندد جوتيريش مجددا بحرية التنقّل التى يتمتع بها اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس المسؤول عن العمليات الخارجية فى الحرس الثورى الإيراني، الذى "استمر فى الذهاب إلى العراق وسوريا على الرغم من حظر السفر" المفروض عليه بموجب قرارات الأمم المتحدة.


كما تطرّق الأمين العام للمنظمة الدولية إلى قضية الصواريخ البالستية التى أطلقها المتمردون الحوثيون فى اليمن على السعودية.


وكان خبراء أمميون عاينوا بين 17 و21 نوفمبر شظايا صواريخ أطلقت من اليمن إلى السعودية وجدوا صلة محتملة لهذه الصواريخ مع مصنّع إيراني.


اقرأ أيضًا 


الأمم المتحدة تحذر من تعرض 13 مليون كوري شمالي للخطر


سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة: واشنطن لديها صلاحيات اختيار مواقع سفاراتها