التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:17 ص , بتوقيت القاهرة

مع بدء تطبيقه الثلاثاء.. تعرف على نظام "حساب المواطن" في السعودية

كشف مصدر سعودي رسمي، اليوم الإثنين، عن عزم الحكومة السعودية بدء تطبيق نظام "حساب المواطن"، غدا الثلاثاء، بهدف مساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تحمل تكاليف الإصلاح الاقتصادي، بحسب "رويترز".


ويعتبر نظام "حساب المواطن "، أحد أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق "رؤية السعودية 2030"، واستيعاب طموحاتها ومتطلباتها.


وسيضم برنامج حساب المواطن جميع برامج الدعم الحكومي بما فيها الضمان الاجتماعي، وإعانة الباحثين عن عمل حافز، إلا أنه سيبدأ بصرف بدل الإصلاحات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة الناجمة عن تغير أسعار الطاقة.


ومن بين الفئات الأساسية التي ستستفيد من البرنامج: "الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة".


 وتضم قائمة المستفيدين أيضا، الذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.الجهات السعودية المختصة أضافت بدورها بعض التعديلات على النظام الجديد، مثل حق الاعتراض، ودراسة الاستحقاق.


اقرأ أيضا


السعودية تعلن موعد تطبيق نظام "حساب المواطن"


أمير مكة يكرم رجال الأمن بعد إحباطهم مخططا لسرقة أحد البنوك