التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 09:45 ص , بتوقيت القاهرة

السعودية تشيد بــ "النصر  على الإرهاب" في العراق

اعتبرت السعودية، اليوم الأحد، أن إعلان العراق انتهاء الحرب ضد تنظيم داعش، على أراضيه يشكل "نصرا كبيرا على الإرهاب"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية.


وتأتي الإشادة السعودية بانتهاء المعارك مع التنظيم المتطرف في العراق في خضم تقارب دبلوماسي واقتصادي وسياسي بين الرياض وبغداد بعد عقود من القطيعة.


وعبّر المسؤول عن "تهنئة المملكة العربية السعودية لجمهورية العراق الشقيقة حكومةً وشعباً بمناسبة تحرير أراضيها من آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابى".


ووصف المصدر "انتهاء حرب العراق ضد داعش الإرهابى على أراضيه بأنه نصر كبير على الإرهاب فى المنطقة، وعبر عن تطلعه إلى أن ينعم العراق وشعبه الشقيق بالأمن والاستقرار والتقدم والرخاء".


وبعد نحو عام من بدء العمليات العسكرية من الموصل في شمال العراق، أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي السبت سيطرة قواته "بشكل كامل" على الحدود السورية العراقية، مؤكدا "انتهاء الحرب" ضد تنظيم داعش .


وتبادل مسؤولو البلدين مؤخرا الزيارات، وأعيد افتتاح منفذ عرعر الحدودى بينهما، قبل أن يتوجا تقاربهما بإعلان ولادة مجلس تنسيق سياسى واقتصادى مشترك فى أكتوبر الماضى.


وتعمل السعودية على الحد من نفوذ إيران فى المنطقة، وتتمتع طهران، الخصم الأكبر للرياض، بنفوذ كبير فى بغداد منذ سقوط نظام صدام حسين على أيدى القوات الأمريكية فى العام 2003، وتسعى السعودية إلى مقارعة هذا النفوذ.


اقرأ أيضًا..


السعودية تطلق مشروعا جديدا لحماية أجور العمالة المنزلية