التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:06 م , بتوقيت القاهرة

ترامب يغير التاريخ والجغرافيا.. قرار "نقل السفارة" يحدد هوية القدس

في الوقت الذي تسعى فيه الإدارة الأمريكية، بقيادة دونالد ترامب، في طمس هوية القدس "العربية" بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، من خلال نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.. هاجم سياسيون القرار المزمع إعلانه من قبل واشنطن.


يرصد "دوت مصر" آراء سياسيين حول القرار الذي أعلنه البيت الأبيض قبل أيام...


قال حازم العبيدي، متخصص في الشؤون الخارجية، إن إقدام الولايات المتحدة على نقل سفارتها للقدس عمل من شأنه أن ينسف عملية السلام ويفتح للمجال لمزيد من القلق في المنطقة، مضيفًا أن نقل سفارة الولايات المتحدة قرار لم يجرؤ إي رئيس أمريكي علي اتخاذه حفاظا على العلاقات الاستراتيجية بأمريكا والدول العربية والإسلامية.


وتابع خبير الشؤون الخارجية، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن هذا القرار سوف يتبعه عددًا من التحركات لتقليد بعض الدول للولايات المتحدة بنقل عدد من سفارتها من إسرائيل للقدس العاصمة الأزلية لفلسطين وما فيه من جور وظلم للفلسطينيين ومن المتوقع أن تصطاد الجماعات الإرهابية في الماء العكر.


 


السفارة الأمريكية في تل أبيب


أما ماجد طلعت، الخبير السياسي، قال إن نقل السفارة الأمريكية للقدس قرار متسرع في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة وكان لابد من التروي قبل اتخاذه لأن للقدس مشاعر خاصة لدى الفلسطنين والعرب جميعا وقد تكون له تأثيرات سلبية على الجهود الأمريكية لاستئناف عملية السلام.


وأشار طلعت، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إلى ما قد يؤجج مشاعر ويزيد التوتر في المنطقة بأكملها ولذلك يجد التروي قليلاً قبل تنفيذ نقل السفارة  لتجنب مثل هذه التوترات.



ترامب والرئيس الإسرائيلي في القدس


 


يذكر أن البيت الأبيض قال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن، اليوم الأربعاء، نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، رغم أن بناء سفارة جديدة سيستغرق سنوات، مرجحًا أن ترامب سيطلب من وزارة الخارجية بدء العمل في نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.


وعن تسوية النزاع العربي الإسرائيلي، أفاد البيت الأبيض بأن ترامب ما زال متفائلًا بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط من خلال المفاوضات، مؤكدًا التزام ترامب بهدف تحقيق سلام دائم بين إسرائيل وفلسطين، معربًا عن تفاؤله بأن هذا الأمر قابل للتحقيق".


 


ترامب مع حاخام يهودي في القدس


اقرأ أيضًا: 


أبو الغيط: أمريكا تستفز مشاعر 360 مليون عربي لإرضاء إسرائيل