التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 02:40 ص , بتوقيت القاهرة

الأمم المتحدة تُسرع وتيرة إعادة المهاجرين من ليبيا‎ إلى أوطانهم

تكثف المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، وتيرة إعادة المهاجرين إلى بلدانهم من ليبيا، وتستهدف إجلاء ما يصل إلى 15 ألفًا في الشهر الأخير من العام.


وتاتي عملية التسريع في إعادة المهاجرين، محاولةً منها لتخفيف الزحام الشديد في مراكز الاحتجاز، حيث تضخمت الأعداد بعدما توقفت إلى حد بعيد هذا العام رحلات القوارب إلى إيطاليا من صبراتة مركز تهريب المهاجرين في ليبيا.


ويأتي أيضًا بعد تقرير لمحطة (سي.إن.إن) يظهر بيع مهاجرين للعمل كعبيد في ليبيا، الذي أثار انتقادات دولية ودعوات لإتاحة مرور آمن للمهاجرين.


ونقلت المنظمة الدولية للهجرة بالفعل أكثر من 14500 مهاجر إلى بلدانهم الأصلية حتى الآن هذا العام، في إطار برنامج للعودة الطوعية، وشهدت نيجيريا وغينيا وجامبيا ومالي والسنغال أعلى أرقام للعائدين.


وزادت تدفقات المهاجرين عبر ليبيا منذ 2014، حيث عبر أكثر من 600 ألف البحر المتوسط إلى إيطاليا خلال السنوات الثلاث الماضية، لكن رحلات القوارب من ساحل ليبيا تراجعت بشدة في يوليو، عندما بدأت جماعات مسلحة في صبراتة منع القوارب من المغادرة.


وتأمل المنظمة الدولية للهجرة، في انطلاق ثلاث رحلات جوية يوميًا بحلول 11 ديسمبر، على أن يرتفع العدد إلى خمس رحلات بحلول 15 ديسمبر.


وتم نقل قرابة 400 مهاجر أمس الثلاثاء، إلى بلدهم نيجيريا على متن رحلتين من العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة في غرب ليبيا.


اقرأ أيضًا..


سوريا تشكو إسرائيل للأمم المتحدة ومجلس الأمن