التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 12:21 ص , بتوقيت القاهرة

بعد اغتيال علي عبدالله صالح.. هكذا رصدت السينما العالمية نهاية الزعماء

يعد يوم الرابع من أغسطس لعام 2017 أحد الأيام التاريخية التي ربما لن ينسها الشعب اليمني، بعد مقتل رئيسه السابق علي عبدالله صالح على إيدي الحوثييين.


رغم رحيله عن السلطة منذ خمسة أعوام إلا أن الرجل الذي ظل بالحكم لأكثر من 30 عامًا يعد من أبرز الرؤساء بتاريخ اليمن، كما أنه لم يغب عن المشهد السياسي منذ تنحيه بل كان أحد العناصر الداعمة لسيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2014، قبل أن يفض شركته معه مؤخرا مما دفعهم لاغتياله، حيث من المتوقع ان يشعل مقتله الأزمة اليمنية خلال الأيام المقبلة.


بما أن السينما تعد انعكاسًا للواقع، حرص العديد من القائمين عن الأعمال الدرامية والسينمائية على رصد حياة الرؤساء والزعماء التاريخيين لاسيما لحظات وفاتهم، ويرصد "دوت فن" في التقرير التالي أبرز الأعمال الفنية التي رصدت حياة الزعماء:


House of Saddam:


يعد المسلسل التليفزيوني الإنجليزي " House of Saddam" العمل الدرامي الوحيد الذي رصد حياة الزعيم العراقي السابق "صدام حسين"، والذي قام بتجسيد شخصيته الممثل الإسرائيلي إيغال ناعور.


ورصد الفيلم حياة الزعيم العراقي صدام حسين بداية منذ صعوده للحكم وحتى سقوطه على يد القوات الأمريكية عام 2003، متناولا أبرز المحطات خلال فترة حكمه، عبر أربعة مواسم.


وشهد المسلسل مشاركة الفنان المصري عمرو واكد الذي جسد شخصية زوج ابنة صدام حسين.



Che!:


لعب النجم المصري العالمي عمر الشريف واحد من أبرز أعماله الفنية من خلال تجسيده شخصية الزعيم الثوري الكوبي "تشي جيفارا" بالفيلم الأمريكي "Che!"، والذي تم عرضه بعد عامين فقط من مقتل جيفارا عام 1967.


وتدور أحداث الفيلم حول بداية جيفارا الذي شارك بحرب العصابات بجوار صديقه الرئيس الكوبي فيدل كاسترو، متناول الأزمات التى تعرض لها، حتى مقتله على يد الجيش البوليفي.



Downfall:


يعد الزعيم النازي أودلف هتلر أحد أبرز الزعماء في التاريخ الحديث، نظرًا للكاريزما التي كان يتمتع بها، وهو ما دفع العديد من دول العالم لإنتاج الأعمال السينمائية التي تتناول حياة الرجل والتي وصلت لأكثر من 10 أفلام.


وكان أكثر الأفلام قربًا للواقعية الفيلم الألماني "Downfall" والذي تناول الأيام الأخيرة من حياة الزعيم النازي هتلر، والتي روتها سكرتيرته الخاصة "تراودل يونغه"، حيث رصد الفيلم الملامح الإنسانية في حياة الرجل قبل انتحاره، وكذلك الأمر مع كبار القادة المحيطيين به.  



Lion of the Desert:


نجح الزعيم الليبي عمر المختار في حفر اسمه في التاريخ الليبي بشكل خاص والعربي بشكل عام من خلال محاربته الإحتلال الإيطالي طيله حياته وحتى إعدامه عام 1931.


ويتعلق الكثير من الجمهور العربي بالفيلم العالمي "Lion of the Desert" وقام ببطولته النجم أنتوني كوين الذي جسد شخصية عمر المختار، حيث يرصد دور الزعيم الليبي في محاربة الاستعمار وتكبيده الخسائر رغم كبر سنه، انتهاء بوقوعه في الأسر ومحاكمته وإعدامه.



The Dictator:


تمتع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بكاريزما ميزته عن العديد من رؤساء وزعماء الدول العربية ومن أبرزها الخطابات ومظهرهه الخارجي، حيث ظل فى الحكم لأكثر من 42 عاما قبل أن يطاح به بعد الثورة الشعبية التي إندعلت يوم 17 فبراير 2011 .


وفى عام 2012 لعب الممثل البريطاني ساشا بارون كوهين ذو الأصول اليهودية دور البطولة فى الفيلم الكوميدي الأمريكي "The Dictator"، والذي لعب من خلال شخصية زعيم أحد الدول الخيالية يدعي علاء الدين.


رغم أن الفيلم لم يتناول القذافي صراحة إلا أن ملامح الشخصية وملابسها وحتى مشاهد الفيلم تجعله قريبًا للغاية من شخصية معمر القذافي، التي تم تجسديه بطريقة كوميدية.



اقرأ أيضًا..


"أُسر قبل قتله".. تفاصيل صادمة حول وفاة علي عبدالله صالح


فيديو.. باحث يمني: جماعة الحوثي ولدت بالسلاح وتتغذى على الدم