التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:08 م , بتوقيت القاهرة

طريقة عمل أرز الكبسة من المطبخ الخليجي

تقدم لكم "دوت طبخة" السر في طريقة عمل أرز الكبسة، فطبق الأرز من الأطباق الرئيسية على السفرة، ولذا ينبغي التجديد والتنويع من طريقة تقديمه وتحضيره، ولذا نقدمه لكم اليوم من الخليج وهو الكبسة.


يعد طبق من أكثر الأطباق تحضيرًا في دول الخليج خاصة السعودية، ويقوم العديدون بتقديمه كنوع من المقبلات لفتح الشهية، أو كسلطة، ويوجد أكثر من طريقة لتحضيره، ولكننا نقدم لكم اليوم طريقة تحضيره بعد إضافة النكهة المصرية إليه وهى السر في طريقة عمله، وإليكم طريقة التحضير.


طريقة عمل أرز الكبسة


مقادير عمل أرز الكبسة:


1 كيلو أرز بسمتي.


دجاجة.


1 عود قرفة.


5 حبات قرنفل.


5 حبات حبهان.


5 حبات فلفل أسود.


1 حبة من الليمون الأسود.


1 حبة ينسون على شكل نجمة.


½ كوب زيت زيتون.


1 حبة بصل متوسطة الحجم.


1 حبة فلفل أخضر حارة.


3 حبة جزر متوسطة الحجم.


2 حبة طماطم.


1 ملعقة كبيرة ملح.


½ ملعقة كبيرة بهارات كبسة.


½ ملعقة كبيرة حبهان مطحون.


طريقة عمل أرز الكبسة:


اغسلي الأرز جيدًا أكثر من مرة لتتخلصي من أكبر كمية من النشا، ثم قومي بنقعه لمدة 15 دقيقة في ماء دافئ، نظفي الدجاجة جيدًا وقطعيها وقومي بسلقها.


ضعي عود القرفة، والقرنقل، والحبهان الحب، والفلفل الأسود، ونجمة الينسون على الدجاجة خلال السلق واتركيها على نار عالية إلى أن تغلي جيدا، ثم قومي بعد ذلك بإخراج الدجاجة من الماء المغلي، وقومي بتصفية مرقة الدجاج من التوابل.


شوحي البصل مع الزيت بعد تقطيعها لشرائح، وقلبيها إلى أن يصير لونها ذهبيًا، قومي بعدها بوضع الفلفل الأخضر الحار المفروم، والجزر المبشور، والطماطم وقلبيهم جيدا إلى أن تبدأ الطماطم في النضج، قومي بعدها بصب مرقة الدجاج فوقها.


تبلي الخليط السابق بالملح، وبهارات الكبسة، والحبهان المطحون واتركيه إلى أن يبدأ في الغليان، قومي بعدها بوضع الأرز وغطي الإناء إلى أن يتشرب الأرز جميع السوائل الموجودة فيه، ثم قومي بتهدئة النار عليه واتركيه على نار هادئة إلى أن ينضج تمامًا، وقومي بتقديمه بالهناء والشفاء.   


طريقة عمل أرز الكبسة


اقرأ أيضًا:


 من المطبخ السعودي.. أسرار عمل الكبسة


دايت| الكبسة باللحمة من غير سعرات حرارية


الكبسة ألذ مع الصوص.. طريقة عمل صلصة الدفوس