التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:01 م , بتوقيت القاهرة

الأردن يحذر من "تداعيات" الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل

حذر وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي أمس الأحد، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، من "تداعيات خطرة"، لأي قرار بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، على ما أفاد مصدر رسمي.


وأكد الصفدي - خلال الاتصال الذي تمّ مساء الأحد - "ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في القدس، وعدم اتخاذ أي قرار يستهدف تغيير هذا الوضع"، على ما أفادت وكالة الانباء الرسمية "بترا".


وحذر من "التداعيات الخطرة لأي قرار بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في ضوء المكانة الدينية والتاريخية والوطنية الخاصة للقدس ليس فقط عند الفلسطينيين والأردنيين ولكن على امتداد العالمين العربي والإسلامي".


وأشار الصفدي إلى "التداعيات السلبية لمثل هذا القرار على جهود الولايات المتحدة المساعدة في تحقيق السلام" بين اسرائيل والفلسطينيين.


ويشكل وضع القدس احدى اكبر القضايا الشائكة لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.


وتعتبر إسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الأبدية والموحدة"، في حين يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.


وأقر الكونجرس الأمريكي في عام 1995 قانونا ينص على "وجوب الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل"، وعلى نقل السفارة الأمريكية إليها، ورغم أن القرار ملزم، لكنه يتضمن بندا يسمح للرؤساء بتأجيل نقل السفارة ستة أشهر لحماية "مصالح الأمن القومي".


اقرأ أيضًا ..


الأردن يدين الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى