التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 10:37 ص , بتوقيت القاهرة

"عكاظ": مخابرات صالح تحبط مخططا "قطري - إيراني" لاغتياله

كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية صباح اليوم الإثنين، أن أجهزة الاستخبارات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، تمكنت من إفشال مخطط اغتياله، هو وعدد من أفراد عائلته من قبل ميليشيات الحوثي.


وبحسب تصريحات مصادر بحزب المؤتمر الشعبي الذي يقوده صالح، فإن المخطط كان يستهدف تنفيذ الاغتيالات أثناء حضور الرئيس اليمني السابق لاجتماعات اللجنة الدائمة للحزب الأسبوع الماضي.


وأشارت المصادر إلى أن الخطة أشرف عليها ضباط في الحرس الثوري الإيراني، أقاموا في القصر الجمهوري بصنعاء، وكان من المقرر أن ينفذها مسلحون حوثيون، وأضاف أن علي صالح وابنه صلاح ونجلي شقيقه طارق ومحمد كانوا على رأس قائمة المستهدفين.


وكان المخطط يقضي باعتراض ميليشيات الحوثيين لموكب الرئيس اليمني السابق عند توجهه لحضور الاجتماع الذي كان مقررا الأربعاء الماضي، إلا أن أحد الضباط في الاستخبارات الموالية لصالح كشف التحركات الحوثية الإيرانية وساعد على إحباط المخطط على الرغم من أن صالح كان وجه بتقديم التسهيلات للحوثيين لإقامة احتفالاتهم، لكنه عقب ورود معلومات استخباراتية تحذره من مخطط حوثي إيراني للتخلص منه وعائلته، عمد إلى تغيير موقفه وألغى الاجتماع في آخر لحظة.


وبحسب ما ذكرته المصادر للصحيفة السعودية فإن المخطط تم إعداده بالتنسيق بين قطر وإيران والحوثيين بعد اتصالات مباشرة بين الحوثيين والمخابرات القطرية التي كانت من شدد على سرعة التخلص من صالح، بزعم أن هناك اتصالات بين التحالف العربي وصالح.


وأكدت المصادر أن الحوثيين لا يزالون يتخذون من السفارة القطرية في مديرية سعوان غرفة استخبارات وتجسس، نظرا لموقعها الذي يشرف على العاصمة.
 


اقرأ أيضًا ..


"إخوان اليمن" غاضبون من تقدم قوات صالح لهذا السبب


علي عبد الله صالح يرفض وساطة قطر بينه وبين الحوثيين