التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:02 ص , بتوقيت القاهرة

بنوك سويسرية تحقق في حسابات مشبوهة لأمراء ورجال أعمال سعوديين

أعلنت بنوك سويسرية تقديمها بلاغات عن نشاطات مشبوهة في حسابات بعض عملائها السعوديين، إلى المكتب السويسري لمكافحة غسل الأموال، وهو جزء من دائرة الشرطة الاتحادية، وذلك وفقاً لمصادر مطلعة.


وذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن "محاميي البنوك قدموا معلومات خلال الأسبوع الماضي، يتوقع أن تكون عشرات البلاغات مع وجود شخصين متورطين في عمليات مشبوهة".


ونقلت الصحيفة البريطانية، عن مصادرها أن المحادثات السرية بين السعودية والقطاع المصرفي السويسري الواضح فيها أن لها علاقة بحملة الفساد؛ حيث أن السلطات السعودية تعمل للوصول إلى الحسابات السرية لأشخاص لهم علاقة مباشرة بقضايا فساد.


وأضافت، أن هناك بالفعل اتصالات بين السعودية وبنوك سويسرية لها علاقة باكتتاب عملاق النفط السعودي "أرامكو"، وبينما تسعى البنوك السويسرية لحماية سرية عملائها، إلا أنها ملزمة بالإبلاغ عن المعاملات المشبوهة؛ وحتى الآن لم تؤد البلاغات التي رفعت بشأن الحسابات المشبوهة إلى اتخاذ إجراءات من جانب السلطات السويسرية، مثل عمليات البحث أو تجميد الحسابات.


وقال مكتب النائب العام السويسري إنه يجري حاليا تقييم الإجراءات المعيارية الواردة في المعلومات، وحتى هذا الوقت لم يتم اتخاذ أي إجراءات جنائية.


اقرأ أيضاً..


ارتفاع مؤشرات البورصة السعودية بعد تسويات الأمراء مع لجنة مكافحة الفساد


السفارة السعودية تصدر بيان حول الأموال المسموح بحملها عند دخول تركيا