التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 03:18 م , بتوقيت القاهرة

بعد مزاعم الحوثيين باستهدافه.. تعرف على مفاعل "براكة" في الإمارات

يبدو أن ماكينة الشائعات الإيرانية عبر ذراعها العسكري "الحوثيين" في اليمن، قد دارت عجلاتها لتصوب سهام الأكاذيب والمزاعم تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة، لاسيما بعدما تغيرت معطيات الصراع الدائر في الساحة اليمنية لصالح دول التحالف العربي، وإنحياز الرئيس السابق علي عبدالله صالح للمعسكر السعودي الإماراتي ضد حلفائه السابقين، داعيا لفتح صفحة جديدة.


آخر المزاعم الحوثية جاءت عبر وسائل الإعلام التابعة لهم، بأنهم أطلقوا صاروخ من طراز "كروز" على محطة براكة للطاقة النووية في أبوظبي، الأمر الذي نفته دولة الإمارات جملة وتفصيلاً، مؤكدة في الوقت ذاته على قوة دفاعتها الجوية المتطورة، وقدرة تصديها لأي عدوان مماثل.


 في هذا الإطار نستعرض أبرز المعلومات عن محطة "براكة" للطاقة النووية بالعاصمة الإماراتية، أبوظبي، كالتالي:


موقع محطة براكة النووية في الإمارات، أرشيفية


تقع محطة براكة النووية غرب إمارة أبوظبي، حيث تطل على مياه الخليج العربي، بينما تبعد نحو 53 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من مدينة الرويس، ومن المقرر أن يضم هذا الموقع  أربع محطات للطاقة النووية، في عام 2020.


ويعد المشروع هو الأول من نوعه في إحدى دول الخليج العربية الغنية بالنفط، وتأسست "الإمارات للطاقة النووية"، في عام 2009 وهي مؤسسة حكومية تتولى تصميم وإنشاء وتشغيل البرنامج النووي، كما أنها تعمل، بصفتها ذراعًا للاستثمار لحكومة أبو ظبي، على جذب استثمارات في قطاع الطاقة النووية على الصعيدين المحلي والدولي.


موقع براكة النووي


ومن المقرر أن يؤدي مفاعل "براكة" دورا أساسيا في تنويع مصادر الطاقة في دولة الإمارات، وسيوفر كمية كبيرة من الطاقة للمنازل والشركات والمنشآت الحكومية مع تقليلها للبصمة الكربونية في البلاد، في الوقت الذي سيساهم في إنتاج طاقة نووية بنحو 25? من الطاقة النظيفة في الإمارات بحلول عام 2021 وبنحو 50? من الطاقة النظيفة بحلول عام 2050 بجانب الطاقة الشمسية.


 يعد "براكة" أكبر مشروع نووي منفرد في العالم بتكلفة 20 مليار دولار، في حين  ستحتاج المؤسسة القائمة علي تنفيذه إلى نحو 2500 موظف وموظفة من ذوي الكفاءات وبمختلف التخصصات مثل المهندسين والتقنيين في عام 2020، وذلك لضمان تشغيل المحطات الأربعة في موقع براكة على نحو آمن وفعال.


وكانت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية، قد ذكرت إن: "الإمارات تمتلك منظومة دفاع جوي قادرة على التعامل مع أي تهديد من أي نوع ومشروع مفاعل براكة محصن ومنيع تجاه كل الاحتمالات".


 




وأضافت الهيئة في عدة تغريدات عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، اليوم الأحد، أن "الطوارىء والأزمات تطمئن جموع شعب الإمارات والمقيمين على أرضها بأن أجواء الدولة آمنة".


 


 


اقرأ أيضا


خاص.. صاروخ حوثي تجاه أبوظبي.. وإماراتيون: تخبط قطري إيراني بعد صفعة الإمارات لهم باليمن


بعد الإمارات والسعودية.. الخليج يدخل عصر "المفاعلات النووية"


الخليج ينتفض ضد الحوثيين على "تويتر".. مغردون: قطر تخشى فضح تآمرها