التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:56 ص , بتوقيت القاهرة

أعراض الإقلاع عن التدخين.. منها العصبية والأرق

يقدم "دوت حياة" أعراض الإقلاع عن التدخين، حيث يعد من السلوكيات المضرة جدا بصحة الإنسان ومن حوله فيعتقده البعض هام جدا لكونه يفرغ به طاقته وهمومه ولكنها على عكس ذلك فهى تفقده وتسلب منه حياته ولكن دون أن يشعر، فالتدخين عامل أساسي ومسبب رئيسي للسرطان وخاصة سرطان الرئة وكذلك مسبب لمشاكل القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية المفاجئة بالإضافة للشيخوخة المبكرة التي تظهر واضحة على الوجه والجسم والأسنان وغيرها.


لكل هذه الأضرار ينبغي الإقلاع عنه ولكن هذه المسألة تحتاج للمزيد من الإرادة والعزيمة والرغبة الشديدة نظرا للعقبات التي سيلاقيها هذا الإقلاع والأعراض الإنسحابية للنيكوتين من الجسم ولذا إليكم أعراض الاقلاع عن التدخين كما وضحها الدكتور محمد أبو الفتوح طبيب القلب والأوعية الدموية.


أعراض الاقلاع عن التدخين


أعراض الإقلاع عن التدخين


1- العصبية والتوتر


بسبب ترك التدخين يشعر الفرد بالعصبية الشديدة والتوتر والقلق المستمرين نتيجة لنقص نسبة النيكوتين في الدم ولذا عليك المشي كثيرا في المناطق المفتوحة والحديث كثيرا مع الناس بالإضافة لضرورة تناول الفاكهة والخضروات كثيرا.


2- الإعياء المستمر والصداع


يشعر المدخن بعد توقفه عن التدخين بالإرهاق والتعب المستمرين والضعف العام في الجسم وعليه أن يقاوم ويتحمل هذا الشعور بالتعب ودائما ما سيشعر بالدوخة والصداع ويقدر على التخلص منهم عن طريق الراحة والنوم والعصائر الطبيعية.


3= مشاكل في الجهاز الهضمي


يصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي كالإصابة بالإمساك ويمكن للمقلع عن التدخين التخلص منه عن طريق تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الغذائية وشرب الماء كثيرا خلال اليوم.


4. جفاف الفم وآلام بالصدر


يشعر المقلع عن التدخين بجفاف الحلق والفم ولكي يتخلص من هذا الشعور المزعج عليه الإكثار من تناول الماء البارد والعصائر الطبيعية، كما يشعر بالآلام في الصدر وكحة شديدة لتركه للتدخين ويمكنه التخلص منها عن طريق شرب الأعشاب المغلية يوميا.


أعراض الاقلاع عن التدخين


5. الجوع وزيادة الوزن :


نتيجة لترك المدخن التدخين تنقص نسبة النيكوتين في الجسم مما يؤدي لخفض نسبة السكر في الدم وبالتالي يشعر المدخن بالجوع المستمر والرغبة المستمرة في تناول الطعام على غير العادة مما يترتب عليه زيادة الوزن.


6. الإحباط والملل :


يشعر المدخن عند تركه لتدخين بالكثير من المشاعر المختلطة ولكن كلها تنحسر في مشاعر الغضب ومنها الغضب والملل والإحباط والعصبية والكثير من الإنفعالات على أتفه الأسباب بل ويقوم بتضخيم الموافق وتصعيدها.


7. الأرق وتغير الصوت وتنميل في اليد :


سيعاني المخن عند اقلاعه عن التدخين من قله النوم وعدم القدرة عليه ولكن يمكنك التغلب على هذا الشعور عن طريق تناول اللبن الدافئ قبل النوم، كما ستشعر بتغير في الصوت ووجود بحة مزعجة ولكنها سرعان ما تزول هذه البحة، بالإضافة لحدوث تنميل في يدك التي اعتدت أن تمسك بها السيجارة أثناء التدخين نتيجة لتوقف النشاط العضلي الذي كنت تقوم به في هذه اليد ولكن يمكنك تحفيزها من خلال ممارسة رياضة بها.


أعراض الاقلاع عن التدخين


اقرأ أيضًا..


أستاذ أمراض صدرية: 40% من أنواع السرطان سببها "التدخين"    


دراسة طبية: التدخين لا يساعد على انتشار حب الشباب


«مش بس مضرة بالصحة».. التدخين يسبب الضغط النفسي والاجتماعي