التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:57 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس فيتنام السابق يكشف سبب تخلي بلاده عن بناء محطة نووية

تخلت فيتنام  عن خططها لبناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد بمساعدة يابانية وروسية، بسبب القلق المتزايد من حوادث المفاعلات النووية في أعقاب حادثة فوكوشيما النووية، وفق ما صرح به الرئيس السابق ترونج تان سانج.


ونقلت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية اليوم الأحد، ما قاله سانج، إن الوضع في العالم قد تغير، فبسبب تقلبات الوضع العالمي، كان الشعب الفيتنامي قلقًا للغاية، خاصة السكان الذين يقطنون المنطقة التي كان مخطط فيها تشييد المحطة النووية، ولذلك، كان علينا أن نوقف مؤقتا (الخطط)".


واستندت الحكومة في نوفمبر الماضي عندما ألغت خطط بناء محطتين نوويتين بقيمة مليارات الدولارات، إلى الوضع المالي الضيق للبلاد، ولم تثر قضية السلامة كمشكلة.


وحول نزاع فيتنام مع الصين في بحر الصين الجنوبي قال سانج، إن بلاده ترحب بقلق دول المنطقة وخارجها للمساهمة في ضمان السلام والاستقرار في المجرى المائي الاستراتيجي.


وأضاف: "إننا نحمي مصالحنا على أساس القانون الدولي وفي نفس الوقت نحترم مصالح الدول المعنية على أساس القانون الدولي".


 وتابع: "اليابان قريبة جدا من وجهة نظر فيتنام"، معربا عن أمله فى استمرار دعم طوكيو لموقفها فى النزاع.


وعلى الصعيد الاقتصادى أشاد سانج باليابان لتعزيزها النشط للعولمة وخاصة بعد انسحاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ وهى اتفاقية للتجارة الحرة وقعتها 12 دولة من بينها فيتنام واليابان.


اقرأ أيضًا 


الموالح المصرية تغزو الأسوق في فيتنام


الخارجية الألمانية تدين تجربة كوريا الشمالية النووية.. وتستدعي السفير