التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:05 ص , بتوقيت القاهرة

أبرزها "عودة سعد وتراجع رمضان وهروب السقا".. 5 مشاهد هزت سينما 2017

لا زالت سنة 2017 تحتفظ بقوة بلقب "سنة المفاجآت"، الأمر لم يقتصر على الصعيد السياسي والاقتصادي فقط، فالفن أيضا شهد مفاجآت كثيرة، ليكون موسم سينما 2017 الأقوى بجدارة، لأكثر من سبب وبأكثر من محطة فنية سينمائية هامة شهدها هذا العام الزاخم بأحداثه والمميز بإختلافه.


ومع نهاية عام مضى ومع بزوغ شمس عام جديد يرصد لكم "دوت فن" أبرز حصاد 2017 في سوق السينما المصرية..


"خناقة الشيخ جاكسون ومولانا على الأوسكار"


لاشك أن الحدث السينمائي الأهم خلال عام 2017 كان وصول فيلم "شيخ جاكسون" للفنان الأكثر إثارة للجدل أحمد الفيشاوي، ليصبح ممثلا لمصر في مهرجان توزيع جوائز "الأوسكار"، فبعد مداولات ومشاورات واجتماعات عديدة للقائمين على السينما في مصر من نقاد ورموز فنية كبيرة تم الإتفاق أن يكون "شيخ جاكسون" مرشح مصر في الأوسكار مع تراجع ترشيح فيلم "مولانا" للفنان عمرو سعد، ليخرج المخرج مجدي أحمد علي معترضا على ترشيح "شيخ جاكسون" على حساب فيلمه قائلا إن الأمر "مخالفة فجة تستوجب المساءلة".


      


"عودة محمد سعد وصرف عفريت اللمبي"


"اللي حضر عفريت اللمبي صرفه".. الجملة الأشهر للفنان محمد سعد، والتي قالها أكثر من مرة خلال 2017 بعد عودته بقوة لساحة السينما بشخصية جديدة ومختلفة تماما عما قدمه قبل ذلك وهي الشخصية التي أداها خلال فيلم "الكنز" في جزئه الأول والذي لازال يتم تصوير جزئه الثاني حتى الآن.


محمد سعد تخلى عن الشخصيات الكوميدية التي قدمها لسنوات طويلة ليقدم شخصية "بشر" في "الكنز"، ليحظى بإعجاب النقاد والجمهور ويسطر لنفسه تاريخا فنيا جديدا يثبت من خلاله ويبرهن أنه رجل المهام الصعبة وأنه ممثل بدرجة محترف يبهر جمهور السينما المصطف أمام شاشتها الفضية ليعود للمنافسة من جديد في خطوة جديدة له بعد غياب سنوات.



"تراجع إيرادات محمد رمضان أمام السقا وعز"


الملفت للنظر أيضا خلال حصاد سينما 2017، هو تخلي الفنان محمد رمضان عن لقب "رقم 1"، والذي قاله أكثر من مرة بعد النجاح الكاسح الذي حققه مسلسل "الأسطورة" قبل عامين، فمحمد رمضان صاحب "الرقم 1"، تراجع في إيرادات أفلامه الأخيرة امام منافسيه، حيث لم يحقق فيلمه "آخر ديك في مصر" الإيرادات التي كان يهدف رمضان لتحقيقها كما لم يوفق فيلم "جواب إعتقال" في تحدي فيلم "هروب إضطراري"، وأخيرا تراجعت إيرادات فيلم "الكنز" نسبيا أمام فيلم "الخلية" للفنان أحمد عز.


         


"هروب السقا يحقق رقما قياسيا"


بعد سنوات عدة نجح فيلم "هروب إضطراري" للفنان أحمد السقا، وبتوليفة سينمائية مميزة مع ضم عدد من أهم نجوم الوسط الفني المصري في تحقيق إيرادات ضخمة في شباك التذاكر ليحقق بذلك رقما قياسيا جديدا ويصبح الفيلم الأعلى إيرادات في تاريخ السينما.



ميلاد "مهرجان الجونة" وعودة "القاهرة السينمائي"


من أهم الأحداث السينمائية خلال 2017 أيضا ميلاد مهرجان سينمائي جديد وهام وهو مهرجان "الجونة السينمائي"، والذي شهد زخما فنيا عالي الجودة بحضور نجوم الفن على شرف اسم الزعيم عادل إمام، والذي تم تكريمه ليصبح ضيف شرف المهرجان في نسخته الأولى مع ضجة كبيرة أحدثتها الأغنية المهداه للمهرجان "3 دقات" والتي شهدت عودة يسرا للغناء.



كذلك عودة "مهرجان القاهرة السينمائي" للريادة بنسخة شهد لها العديد بالجودة من خلال الشكل الذي ظهر به المهرجان، والذي أختتم قبل يومين، حيث تم خلاله استضافة عددا من نجوم هوليود أبرزهم النجم الهوليودي الكبير نيكولاس كيدج، وتم إهداء المهرجان لروح الفنانة الكبيرة شادية والتي رحلت عن عالمنا يوم الثلاثاء الماضي.


   


اقرأ أيضا..


نيكول سابا تنشر البوستر الدعائي لـ"صورة سيلفي"


رسالة هالة صدقي لـ"نشوى مصطفى" بعد "سيلفي مع الموت"