التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:29 ص , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي لإلغاء الرق.. 5 أشكال لـ"العبودية الحديثة" تعرف عليها

"خليكم مطرحكم.. أنتم دلوقتي عبيد"، تلك مقولة الفنان حسين رياض في فيلم "وا إسلاماه"، عندما جسد دور "سلامة" مستشار السلطان المقتول الذي هرب مع الأميرة "جهاد" وريثة العرش والأمير "محمود"، حيث قام ببيعهما كرقيق حتى يمكن إنقاذ حياتهما، وينتهي بهما الأمر في مصر، حيث تصبح جهاد جارية في قصر الملكة شجرة الدر، بينما يصبح "محمود" قائد المماليك مع الأمير عز الدين أبيك.


بلطاي في سوق العبيد يبحث عن جهاد ومحمود


وبمناسبة اليوم العالمي لإلغاء الرق، واعتقاد البعض بأنه ماضي لم يعد له مجال للحديث عنه في عصرنا، خاصة بعد عقد الوثيقة الدولية الأولى لمنع تجارة الرقيق لعام 1926، والاتفاقية التكميلية المتعلقة بإبطال الرق وتجارة الرقيق لعام 1956، نستعرض فيما يلي مصطلح "العبودية الحديثة".


عبودية الدين


هي أن يعمل الشخص طوال حياته لدى آخر لسداد ديون من سبقوه كأجداده أو آبائه، فلا يتقاضى أجرًا، وإنما تُحسب الأيام التي يعملها هو وعائلته بالإجبار على أنها ضمن الدين الذي يجب عليه سداده، وعادةً ما يعمل طوال عمره، ليتوارث أبناؤه من بعده الأمر ذاته.


العبودية


العمل القسري


هو كل عمل لم يقدم الشخص نفسه طوعًا للقيام به، حيث يضطر للعمل عن طريق الإكراه، أو التهديد من صاحب العمل، أو أن يتم معاملة الشخص كسلعة يمكن بيعها أو شرائها أو اعتبارها نوعًا من أنواع الممتلكات.


0_0_246_319


احتجاز جوازات السفر


غالبًا ما يقوم صاحب العمل، في حالة العبودية الحديثة للاجئين والمهاجرين، باحتجاز جوازات سفر الضحايا، ومصادرة هواتفهم المحمولة، وإجبارهم على العمل يوميًا حوالي 13 ساعة، ولمدة ستة أيام في الأسبوع.


العبودية


الاستعباد المنزلي


تتعرض الفتيات الإفريقيات، وخاصةً النيجيريات، لأشكال مختلفة من العبودية الحديثة في أوروبا، حيث يتعرضن لما يُعرف بالاستعباد المنزلي، والاستغلال الجنسي التجاري، وينتشرون في دول إيطاليا وبلجيكا وإسبانيا والسويد وهولندا.


العبودية


الإتجار بالبشر


عرفته منظمة العفو الدولية بأنه "انتهاك حقوق الإنسان بما فيها الحق في السلامة الجسدية والعقلية والحياة والحرية وأمن الشخص والكرامة والتحرر من العبودية وحرية التنقل والصحة والخصوصية والسكن الآمن"، كما تُقدر عدد ضحايا العمل القسري في العالم بـ21 مليون شخص بمن فيهم ضحايا الاستغلال الجنسي.


العبودية


اقرأ أيضًا..


فيديو.. إيحاءات جنسية وشحط محط.. هيبة المعلمين من "فوق" لـ"تحت"


صور.. جنون الشهرة يقود البشر للتحول إلى "حيوانات"


زواج القاصرات يفتك بالطالبات.. والخبراء يقدمون روشتة "مواجهة قتل البراءة"