التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:09 ص , بتوقيت القاهرة

رجل أعمال تركي يكشف تورط "أردوغان" بشأن عقوبات إيران

قال رجل الأعمال التركى الإيرانى رضا ضراب، الشاهد الرئيسى في محاكمة في نيويورك، خلال اليوم الثانى من شهادته أمام محكمة فيدرالية، إن رجب طيب أردوغان الذى كان حينذاك رئيسًا للوزراء أصدر فى أكتوبر 2012 "تعليمات" إلى مصرفين تركيين  هما "زراعات" و"وقف" ليشاركا فى هذه الخطة التى كان "خلق بنك" معبرًا رئيسيًا لتنفيذها.


وأضاف ضراب الذى كان يتحدث بالتركية عبر مترجم أن وزير الاقتصاد التركى حينذاك كان ظافر جاجلايان، وأن "رئيس الوزراء أبلغنى بأنه وافق على أن يقوم زراعات ووقف أيضا بهذا العمل".


وأوضح بعد ذلك أن "رئيس الوزراء حينذاك رجب طيب أردوغان ووزير الخزانية السابق على باباجان، أعطيا تعليماتهما ليبدآ ممارسة هذه التجارة.


وأكد ضراب تورط رجب طيب أردوغان فى قضية الالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران وإن كان الرئيس التركى أكد أن لا علاقة له بهذا الأمر.


وألمح ضراب "34 عاما" الذى اعتقل فى 2016 فى مارس فى ميامى ويتعاون مع القضاء حاليا، إلى أن أردوغان كان يعلم بعلاقاته مع "خلق بنك" الحكومى التركى لمساعدة طهران على الالتفاف على العقوبات الأمريكية عبر خطط معقدة لتبييض العائدات الناجمة عن مبيعات النفط والغاز الإيرانية.


اقرأ أيضًا  


 


كيف دبر أردوغان "انقلابًا وهميًا" للتغطية على فضيحة امبراطور الذهب؟


فيديو.. زعيم المعارضة التركية يفضح فساد أردوغان وعائلته بالوثائق