التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:39 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. وثائقي جديد يتناول تاريخ قبيلة "آل مرة" وخلافهم مع قطر

بثت فضائية "العربية" السعودية، فيلمًا وثائقيًا جديدًا يسلط الضوء على حياة قبيلة آل مرة وخلاف تنظيم الحمدين، -حكومة قطر-، معهم، على خلفية أزمة الدوحة مع محيطها الخليجي والعربي، وتعنتها في قبول مطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.


وركز وثائقي "آل مرة" على تاريخ القبيلة العريقة، والتي يقطن معظم أفرادها على امتداد الجزء الشرقي لشبه الجزيرة العربية، انطلاقًا من صحراء الربع الخالي وحتى إمارة قطر، وصولًا إلي الكويت، في الوقت الذي تناول الوثائقي المصور في مضارب الغفران، للقبيلة المنحدرة من آل مرة، لعاداتهم التي لا يزال أفراد القبيلة يتمسكون بها.



ومن ضمن هذه العادات الشعـر والصيد ومهارتهم في قص الأثر، إضافة إلى أن الفيلم عرج على مشكلة فخذ الغفران من آل مرة مع حكومة قطر، وهي أزمة سياسية تعود إلى أكثر من عقدين.


وفي وقت سابق، ندد شيوخ قبيلة آل مرة في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، بالإجراءات التي قامت بها حكومة قطر بحق أبنائها القطريين من قبيلة آل مرة، التي شملت سحب جنسية شيخ القبيلة طالب بن لاهوم بن شريم المري، وأكثر من 50 مواطنًا قطريًّا، بينهم 18 امرأة وطفلًا.


وتمثل قبيلة آل مرة نحو 60% من الشعب القطري، ودافعت في عدة مواقف سابقة عن قطر، كما ساهمت ببناء الدولة منذ نشأتها، إلا أن تنظيم الحمدين أسقط في عام 2004 الجنسية عن 6 آلاف شخص منهم، وأنهى خدمات من هم على رؤوس أعمالهم، وطالبتهم بتسليم مساكنهم تحت وطأة التهديد والمداهمة لحرمة البيوت.


اقرأ أيضًا


شيخ "بني هاجر": الحكومة القطرية إرهابية.. والمرتزقة يحكمون الدوحة


الإمارات لحقوق الإنسان تدعو المجتمع الدولي لمواجهة الإنتهاكات القطرية