التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 09:27 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب "القدس الغربية".. إسرائيل تهدد بسحب الشراكة من سباق طواف "جيرو"

هددت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الخميس، بسحب شراكة دولة الاحتلال مع المرحلة الأولى من سباق طواف "جيرو" الإيطالي، بعد الإعلان عن بدء الطواف من القدس الغربية.


وجاء هذا التهديد ردا على إعلان المنظمين، أمس الأربعاء، أن السباق سينطلق بمرحلة ضد حركة عقارب الساعة في "القدس الغربية"، حسبما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" على موقعها الإلكتروني.


ونسبت الصحيفة إلى وزيرة الرياضة الإسرائيلية ميري ريجيف، ووزير السياحة ياريف ليفين، تهديدهما بالانسحاب من الشراكة في السباق، حال عدم تغيير الصيغة، حيث قالا ـ في بيان مشترك ـ "يجب أن تكون الصيغة "في القدس عاصمة إسرائيل" - لا توجد شرقية ولا غربية على حد زعمهما.


ووصف الوزيران استخدام المنظمين لعبارة "القدس الغربية"، بأنها "خرق للاتفاقات مع الحكومة الإسرائيلية"، مهددين بأنه في حال عدم تغيير الصياغة فإن الحكومة الإسرائيلية لن تكون شريكة في الحدث.


ومن المقرر أن يبدأ اليوم الأول من النسخة الـ101 من هذا السباق الإيطالى في 4 مايو المقبل للمرة الأولى خارج أوروبا.


واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في عام 1967، وأعلنتها والقدس الغربية عاصمتها الأبدية والموحدة، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة، حيث يعتبر المجتمع الدولي القدس الشرقية مدينة محتلة، ويطالب الفلسطينيون بجعلها عاصمة لدولتهم المنشودة.


وتعد استضافة سباق عالمي حدثا رياضيا هاما بالنسبة لإسرائيل التى ستستفيد منه للترويج لسياحتها العام المقبل الذى يصادف الذكرى الـ70 لإقامتها عام 1948.


اقرأ أيضًا ..


تيلرسون: نعمل مع روسيا على تجنب الحرب الأهلية في سوريا