التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 03:50 ص , بتوقيت القاهرة

روسيا تدين صاروخ كوريا الشمالية: خطوة استفزازية

اعتبرت روسيا اليوم الأربعاء، إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستًيا جديدًا، خطوة استفزازية من بيونج يانج، مناشدة إياها الالتزام بالتهدئة لتجنب أسوأ الافتراضات الممكنة في شبه الجزيرة الكورية.


وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "إن إطلاق هذا الصاروخ يعد خطوة استفزازية من قبل كوريا الشمالية وتثير تصاعد ووتيرة التوترات، ما يدفعنا بعيدا عن البدء في تسوية الأزمة، لذلك ندين هذه العملية ونأمل أن تلتزم جميع الأطراف المعنية بالهدوء الضروري لتجنب أسوأ سيناريو في شبه الجزيرة الكورية".


وبشأن ما إذا كانت بيونج يانج تدرس خارطة الطريق التي وضعتها موسكو وبكين لحل القضية النووية لكوريا الشمالية قال المتحدث: "ليس هناك ما يدعو إلى التفاؤل في الوقت الراهن".


وفي نفس السياق، أفادت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها اليوم، أن إطلاق كوريا الشمالية لهذا الصاروخ يعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي ويعتبر مصدر قلق خطير للجميع.


وأكد البيان، على أن موقف روسيا بشأن تسوية الوضع حول شبه الجزيرة الكورية لايزال كما هو ويتمثل في البحث الفعال عن حل طويل الأمد مقبول للأطراف من خلال العمل السياسى والدبلوماسي.


وطالبت الخارجية الروسية في بيانها جميع الأطراف بالمضي قدما ودون تأخير في خارطة الطريق الروسية للتسوية الكورية، مؤكدة أن موسكو لا ترى بديلا معقولا لخارطة الطريق هذه.


وناشد البيان كوريا الشمالية بوقف تجارب الصواريخ النووية، فيما ناشد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالامتناع عن القيام بتدريبات جوية عسكرية غير مسبوقة فى المنطقة لأنها تزيد من تفاقم الوضع المتفجر أصلا.


اقرأ أيضًا .. 

شينزو آبي: صاروخ كوريا الشمالية عمل عنيف ولا يمكن التسامح معه‎


كوريا الشمالية: صاروخنا الجديد قادر على ضرب أمريكا بأكملها