التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 01:46 م , بتوقيت القاهرة

وفد الحكومة السورية يصل إلى جنيف.. اليوم

يصل وفد الحكومة السورية، اليوم الأربعاء، إلى جنيف؛ للمشاركة فى مفاوضات السلام التى ترعاها الأمم المتحدة.


وأوضح مصدر سورى مطلع أن قرار المجيء إلى جنيف جاء بعدما تعهد الموفد الدولى الخاص إلى سوريا ستافان دى ميستورا للوفد الحكومى "ألا تتضمن هذه الجولة أى لقاء مباشر مع وفد الرياض (أى المعارضة)، وعدم التطرق بأى شكل من الأشكال إلى بيان الرياض والشروط التى تضمنها".


 كان قد أرجأ وفد الحكومة السورية قدومه يومًا واحدًا؛ احتجاجًا على تمسك وفد المعارضة "بشروط مسبقة"، فى إشارة إلى مطلب تنحى الرئيس بشار الأسد.


وتأتى جولة المفاوضات الراهنة بعد سلسلة انتصارات سياسية وميدانية حققتها القوات الحكومية، بدعم مباشر من حليفتها روسيا، التى تقود دبلوماسية نشطة لتسوية النزاع المستمر منذ أكثر من 6 سنوات.


وتصطدم جولة المفاوضات الحالية على غرار الجولات الماضية بمصير الرئيس السوري، مع تأكيد رئيس وفد المعارضة نصر الحريرى فور وصوله الإثنين إلى جنيف أن "الانتقال السياسى الذى يحقق رحيل الأسد فى بداية المرحلة الانتقالية هو هدفنا".


وعقدت قوى المعارضة السورية الأسبوع الماضى اجتماعًا فى الرياض شكلت خلاله وفدًا موحدًا إلى المفاوضات، وأكدت فى بيان ختامى على مطلبها برحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة قبل المضى قدمًا فى أى مرحلة انتقال سياسي.


أقرأ أيضًا .. 

وفد المعارضة السورية: الانتقال السياسي هدفنا من مباحثات جنيف


المعارضة السورية: هيئة من 50 عضوًا للمشاركة بمحادثات جنيف‎