التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 12:36 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل قضية اقتحام مجلس الأمة الكويتي.. الطبطبائي في الواجهة

أصدرت محكمة الاستئناف في دولة الكويت، أمس الإثنين، حكما بحبس عدد من النواب، بالإضافة إلى شباب من المتورطين في القضية  المعروفة إعلاميا باسم اقتحام مجلس الأمة الكويتي عام 2011.


تفاصيل الواقعة


وبالعودة إلى تفاصيل الواقعة المثيرة للجدل، في نوفمبر عام 2011، حينما قرر نواب اقتحام مجلس الأمة "البرلمان"، إلى جانب عدد من المتظاهرين، ودخلوا قاعته الرئيسية احتجاجا على أدائه وطالبوا باستقالة رئيس الوزراء آنذاك، الشيخ ناصر المحمد الصباح.


وعلى الرغم من استقالة الشيخ ناصر على خلفية هذه الواقعة بأيام قليلة، وتعيين الشيخ جابر المبارك الصباح خلفا له، وإجراء انتخابات نيابية عدة مرات ظلت القضية متداولة في أروقة المحاكم، إلا أن برأت محكمة كويتية هؤلاء النواب في ديسمبر عام 2013.


وتعتبر أحكام محكمة الاستئناف نهائية وواجبة النفاذ لكن يتبقي أمام المتهمين فرصة أخيرة للتقدم إلي محكمة التمييز، وهي أعلى درجة في سلم القضاء الكويتي.


قائمة المتهمين


وقضت المحكمة بحبس النائبين الحاليين وليد الطبطبائي، وجمعان الحربش بـ 5 سنوات سجنا، والنواب السابقين مسلم البراك، وفيصل المسلم، ومبارك الوعلان، وخالد الطاحوس، وسالم النملان، وفهد الخنة، بالحبس 5 سنوات عن جريمة مقاومة رجال الأمن، ودخول عقار الغير بقصد ارتكاب جريمة.


قائمة النواب الكويتيين المتهمين


كما تضمن الحكم حبس البراك سنتين عن تهمة تحريض رجال الشرطة على التمرد، وسنتين عن تهمة الاعتداء على رجال الشرطة، ليصبح مجموع المدة المحكوم بها في هذه القضية 9 سنوات، لكن في حالة التنفيذ يطبق الحكم الأعلى فقط "5 سنوات".


إثارة الجدل


قائمة النواب الكويتيين المتهمين بالتحريض، والاعتداء على رجال الشرطة في القضية المذكورة أعلاه، يبرز إلى الواجهة من بينهم النائب وليد الطبطبائي، والمعروف بتقاربه مع مواقف نظام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إذ بدا مفتخرا بتلك العلاقات عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، قبل أيام قليلة من صدور تلك الأحكام بحقه.


النائب الكويتي محتفيا بصورة مع اردوغان


وهو الأمر الذي أثار سخط مغردين خليجيين وكويتيين اعتبروا أن تمجيد النائب الكويتي، في النظام التركي رغم مواقفه المتعارضة مع المصالح العربية، يأتي تأكيدا على تقاربه من دوائر الإخوان وحلفائهم في أنقرة، وبما يخدم تلك المصالح على حساب الدول الخليجية والعربية.


ردود المغردين على احتفاء الطبطبائي باردوغان


الأمر الآخر الذي حاول النائب الكويتي إثارة الجدل في الأوساط الكويتية، ادعاءه أن البصل المصري المستورد يحتوي على ملوثات، وهي القضية التي حسمتها الجهات المختصة لدى دولة الكويت، مؤكدة سلامة شحنات البصل الواردة من القاهرة، وخلوها من أي بكتيريا أو فيروسات.


 




وأكدت الهيئة العامة للغذاء والتغذية بدولة الكويت، الأحد، سلامة وخلو البصل المصري المستورد من القاهرة من البكتيريا والفيروسات، مشيرة إلى أن نتائج الفحوصات المعملية أوضحت صحة العينات للاستهلاك الآدمي.


وبحسب صحيفة "القبس" الكويتية، أوضح رئيس الهيئة المدير العام عيسى الكندري، في بيان له، أن "عينات البصل المستورد من مصر، تم فحصها مخبريًا في مختبر فحص الأغذية في وزارة الصحة إذ تم التأكد من سلامتها".


اقرأ أيضا


 


الحكم بالسجن على نواب كويتيين في قضية اقتحام مجلس الأمة


محكمة الجنايات في الكويت تقضي بحبس مغرد أساء إلى السعودية


الكويت تعلن سلامة "البصل المصري"


"البصل المصري" بالكويت ينسف شائعات قطر والإخوان ويفضح أكاذيبهم


خاص.. أحكام القضاء الكويتي تصفع "الجزيرة" و"الإخوان"