التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:43 م , بتوقيت القاهرة

11معلومة لا تعرفها عن المخرج زياد عيتاني المتهم بالتجسس لصالح الموساد

 المخرج زياد عيتاني
المخرج زياد عيتاني

لم تهدأ وسائل الإعلام اللبنانية على مدار يومان الماضيين، بعدما أعلنت المديرية العامة لأمن الدولة، في بيان صحفي، عن القبض على المخرج اللبناني زياد عيتاني، بتهمة التخابر والتواصل والتعامل مع العدو الإسرائيلي.


"دوت فن" يرصد 10 معلومات عن المخرج زياد عيتاني بعد القبض عليه بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، في النقاط التالية..  


1- ولد المخرج زياد عيتاني عام 1975 في بيروت.


2- عمل كمخرج مسرحي، وله عدة مقالات في عدد من الصحف الورقية والإلكترونية والمرئية، فهو قبل أن يمتهن التمثيل المسرحي عمل في مجال الإعلام.


3- أوّل مسرحي في لبنان يعرض عملين بطريقة "المونودراما" (شكل من أشكال المسرح التجريبي) في نفس الوقت.


4- قدم عدة أعمال مسرحية خلال مشواره الفني، مثل: "بيروت طريق الجديدة"، و"بيروت فوق الشجرة"، كما اشترك في مهرجانات "بيت الدين" للموسيقية عام 2015، بعمل استعراضي غنائي موسيقي تحت اسم "بار فاروق".


5- قدم مؤخّرًا برنامج "بي بي شي"، الذي عرض عبر قناة "ال بي سي"، بدلًا من مكان الإعلامي أبو طلال، ولكنه غادر البرنامج بعد فترة قصيرة.


6- سجل أكثر من 200 عرض لمسرحية "بيروت طريق الجديدة"، وتخطي عدد الجمهور الـ35000 فرد طوال العروض.


7- أشتهر بمناصرته للقضية فلسطين وقربه من أحزاب وطنية عدة في لبنان، كان على صلة وثيقة بالعديد من اليساريين، وبعد بدء الأزمة السورية ناصر المعارضة عبر كتاباته على وسائل التواصل الاجتماعي. 


8- تم تجنيده على يد فتاة ظابطة إسرائيلية تدعي "كوليت فيانفي"، تعرف عليها عبر موقع "فيسبوك" عام 2014، وتبادلا الرسائل الغرامية والصور الحميمية عبر بريده الإلكتروني لفترة طويلة، حيث أعتقد في البداية أنها سويدية الجنسية.

9- استمرت العلاقة بينهما حتي عام 2015، قبل أن يمدها برقم هاتفه وعنوانه منزله في بيروت، أما في عام 2016 شهدت تطورًا كبيرًا، حيث نجحت الفتاة السويدية في تجنيده لمصلحتها ومصلحة الجهاز الأمني في الاستخبارات الإسرائيلية.


10- تم تكليفه بالتقرب وجمع المعلومات عن وزير الداخلية والبلديات "نهاد المشنوق"، والوزير السابق "عبد الرحيم مراد"، وعدد من الوزراء والنواب والسياسيين.


11- تعامل مع "الموساد" لمدة سنتين متتاليين، كان يعقد خلالها عدة اجتماعات سرية مع عدد من الضباط الإسرائيليين في أكثر من مكان وتوقيت، إلا أن أكثرها عقد في تركيا، حيث تعتبر نقطة الوصل بينهم. 


يذكر أن المديرية تتابع حاليًا ملف الموقوف بإشراف القضاء المختص، وسوف يتم الكشف للرأي العام اللبناني المزيد من التفاصيل خلال الفترة القادمة.  


اقرأ أيضًا... 


صور| الأمير هاري يعلن عن تفاصيل زواجه من الممثلة ميغان ماركل رسميًا


"التاريخ السري لكوثر" يسجل أول تعاون بين زينة وليلى علوي