التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 10:53 ص , بتوقيت القاهرة

اليونيسف: أكثر من 11 مليون طفل بحاجة للمساعدات في اليمن

قال المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى منظمة اليونيسف غيرت كابيليارى، "اليوم أجد أنه من الإنصاف القول أن اليمن هو من أسوأ الأماكن على وجه الأرض بالنسبة للأطفال. فهناك أكثر من 11 مليون طفل يمنى اليوم بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية، وهذا الأمر يتعلق تقريبا بكل صبى وفتاة يمنية".


وأوضح كابيليارى، فى مؤتمر صحافى عقد فى مقر المنظمة، اليوم الأحد، فى عمان  "اليوم نقدر أنه كل عشر دقائق هناك طفل فى اليمن يموت من الأمراض التى يمكن الوقاية منها".


وأكد أن "الحرب فى اليمن هى للأسف حرب على الأطفال، إذ قتل وأصيب إصابة خطرة ما يقرب من 5 آلاف طفل خلال عامين ونصف عام فقط. فضلا عن تضرر وتدمير آلاف المدارس والمرافق الصحية"، مشيرا إلى أن "نحو مليونى طفل فى اليمن اليوم يعانون من سوء التغذية الحاد".


وقال كابيليار "نحن نرحب بإعادة فتح مطار صنعاء أمس (السبت) والذى سمح لنا بإرسال أول قافلة إنسانية تحمل 1.9 مليون جرعة لقاح".


وكانت قد حطت فى مطار صنعاء السبت طائرة محملة بـ 1.9 مليون لقاح اطفال، فى أول مساعدات تصل إلى العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين منذ 3 أسابيع، حين أغلق التحالف العسكرى بقيادة المملكة السعودية كل منافذ البلد الفقير.


وأوضح أن "هناك حاجة لتطعيم 600 ألف طفل فى جميع أنحاء اليمن، مرة أخرى باللقاحات المضادة للدفتريا والتهاب السحايا والسعال الديكى والالتهاب الرئوى والسل".


وتابع "نحن اليوم بحاجة إلى مزيد من المساعدات الإنسانية والإمدادات فأمدادات الامس لا يمكن ان تكون كافية".


وأشار إلى أن "هناك سفنا تابعة لليونيسف فى طريقها إلى ميناء الحديدة، تحمل أغذية علاجية سريعة الاستخدام، ومساعدات للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وأقراص الكلوريدين من أجل ضمان مياه شرب معقمة، وامدادات طبية لدعم الوقاية والعلاج من الإسهال الحاد والكوليرا".


وناشد المسؤول الاممى "جميع الأطراف المسؤولين عن الوضع اليوم فى اليمن، تحمل مسؤوليتهم الان". وقال "يجب عليكم ان تتحملوا مسؤولياتكم الان وليس غدا".


وإلى جانب طائرة المساعدات، حطت السبت أيضا فى مطار العاصمة ثلاث طائرات أخرى تابعة لبرنامج الأغذية العالمى واللجنة الدولية للصليب الأحمر، تنقل طواقم إغاثة.


 


اقرأ أيضًا  


 


السعودية تسمح للأمم المتحدة باستئناف نقل موظفي الإغاثة إلى اليمن.. غدا


كيف طبعت إيران عملات مزورة في اليمن لدعم أذرعها التخريبية؟