التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:45 م , بتوقيت القاهرة

إرهاب في نيجيريا وتمرد في مصر.. داعش على مزاج "الجارديان"

في أسلوب غريب لتغطية أخبار الهجمات الإرهابية حول العالم، تجنبت صحيفة "الجارديان" وصف تنظيم داعش بالإرهاب  ووصفته بالتمرد.


ففي تقرير الصحيفة بتاريخ اليوم السبت 25 نوفمبر، كتبت "الجارديان" في مقدمة التقرير "إن تمرد داعش مستمر في مصر"، وذلك خلال الحديث عن التفجير الذي استهدف مسجد الروضة أمس الجمعة.


1


وواصلت الصحيفة في تقريرها، تصوير الموقف في مصر وكأن الحرب على الإرهاب ليست سوى نزاع لأسباب سياسية في أعقاب 25 يناير 2011، ورفضت الإشارة لكونه استهداف إرهابي لمصر من جماعات إرهابية في أعقاب إسقاط حكم جماعة الإخوان الإرهابية في 2013 وهو الاستهداف الذي جاء انتقامًا من الشعب المصري.


الجارديان تصف داعش بالتمرد وليس الإرهاب


وتكفي المقارنة بين تقرير اليوم والتقرير الذي نشرته الصحيفة قبل 4 أيام عن هجوم إرهابي ضد مسجد آخر، ولكن هذه المرة كان في نيجيريا وهو الهجوم الانتحاري الذي تسبب في مقتل 50 شخصًا على الأقل من المصلين.


وصف داعش بالإرهاب في تقرير نيجيريا


وكتبت الصحيفة في تقريرها، أن المدينة النيجيرية هوبي كانت هادئة منذ تم طرد "الإرهابيين" منها، وذلك في إشارة لجماعة بوكوحرام الإرهابية المسؤولة عن مقتل 20 ألف شخص على الأقل.


ورغم أن كلًا من "ولاية سيناء" وجماعة "بوكو حرام" من فروع داعش، وأعلن كلًا التنظيمين البيعة له، إلا أن الصحيفة تفرق في توصيف الإرهاب من بلد لأخر.


اقرأ أيضا


السيسي يوجه بإنشاء نصب تذكاري لشهداء حادث "مسجد الروضة"


ترامب: سأبحث مع الرئيس السيسي تفاصيل هجوم العريش الإرهابي