التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:11 ص , بتوقيت القاهرة

بعد ارتفاع أسعار السجائر.. 3 بدائل أمام المدخنين

عانت سوق السجائر في مصر من عشوائية كبيرة خلال السنوات الأخيرة بعد ارتفاع أسعارها عدة مرات، ما أدى إلى زيادة الإقبال على المنتجات الصينية والمقلدة المهربة إلى الأسواق.


وقالت رابطة تجار السجائر إن مبيعات السجائر الصينية والمهربة ارتفعت بنحو 50%، خلال الفترة الأخيرة؛ نتيجة الزيادة الكبيرة في أسعار السجائر المحلية والمستوردة التى شهدتها مصر طوال السنوات الماضية.


السجائر الصينية


توقع مسئول بشعبة الدخان في اتحاد الصناعات زيادة الإقبال على السجائر الصينية، بعد تمرير الزيادة الجديدة؛ لرخص أسعارها وللحالة الاقتصادية التي يمر بها المصريون، دون النظر لتأثيرها علي الصحة العامة أو على الاقتصاد القومي للبلاد، رغم أن خطورتها تفوق خطورة السجائر العادية؛ نظرًا لعدم اتباعها لأي مواصفات قياسية في الإنتاج.


وظهرت العديد من السجائر الصينية في السوق بأسعار منخفضة يتم تهريبها من الصين مثل (malimbo، MJ، Americ legend،royal richman ، Capital، Platien، Royal business، Manchester، Denever Silver، وBusiniess kingsize) وغيرها من الأنواع وتباع مخفضة.


وأكد المسئول لـ"دوت بيزنس" أن جميع أنواع هذه السجائر وما تحتويه من تبغ لها أثر ضار على صحة الإنسان، وتعرضه للإصابة بسرطانات.


الفرط


كما يتوقع العاملون في الصناعة أيضًا ارتفاع زبائن السجائر الفرط بعد ارتفاع الأسعار خاصة من فئة الشباب.


المهربة والمقلدة


وتوقع العاملون زيادة الإقبال أيضًا على السجائر المهربة والمقلدة والتي تهرب لمصر عبر حدودها مع ليبيا، ودول أخرى.


ويستهلك المصريون سنويًا ما يقارب 80 مليار سيجارة بخلاف ما يتم تهريبه، ويزيد عدد المدخنين على 112 مليون شخص ينفقون سنويًا ما يزيد عن 18 مليار جنيه.


ووافق مجلس النواب، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل قانون القيمة المضافة بهدف زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل، وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر، وذلك في إطار الإجراءات الإصلاحية التي تنفذها الحكومة.


وقال وزير المالية عمرو الجارحي إن تعديلات القانون تضمنت الإبقاء على الضريبة النسبية التي تبلغ 50% من قيمة بيع السجائر، في حين تم زيادة الضريبة القطعية بنحو 75 قرشًا للشريحة الأولى، التي يتراوح سعرها ما بين 13 إلى 18 جنيهًا، لتصل قيمة الضريبة إلى 3.5 جنيه للعلبة بدلًا من 2.75.


كما تم زيادة الضريبة القطيعة بـ 125 قرشًا للشريحة الثانية، التي يتراوح سعرها ما بين 23 إلى 30 جنيهًا، لتصل إلى 5.5 للعلبة، وبـ 125 قرشًا للشريحة الثالثة، التي يزيد سعرها عن 30 جنيهًا، لتصل إلى 6.5.


ونص مشروع القانون أيضًا على زيادة ضريبة الجدول على المعسل والنشوق والمدغة ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط المستورد لتصبح 175% بدلًا من 150%.


اقرأ أيضا


أرقام.. تطور الضرائب على السجائر في مصر خلال 5 سنوات


"شعبة الدخان": إنتاج مصر من السجائر يقترب من 80 مليار سيجارة