التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:00 م , بتوقيت القاهرة

«بدعة وضلالة وتشبه آلهة قريش».. فتاوى السلفيين في المولد النبوي

«فتنة وبدعة وعرائسه تشبه آله قريش».. تلك هى نغمة الفتنة التى يرقص عليها السلفيون، كلما حل الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، ولا تفلح الفتاوى الوسطية التى يقودها الأزهر والإفتاء فى إثناء السلفييين عن ترك الفرحة للمصريين.


ورغم من تأكيد الدكتور مجدى عاشور المستشارالعلمى للمفتى أن الاحتفال بالمولد النبوى الشريف أصله عادة، ولا يعد بدعة محدثة خارج الدين، وهو ما يؤكد احتفال النبي بعيد مولده، إذ كان يقوم فيه بالصوم يوم الإثنين الذى يوافق هذا اليوم.


وفى هذا التقرير نستعرض فتنة المولد بين شيوخ السلفية..


حلوى المولد


ياسر برهامى وفتنة الفاطميون 


يتصدر الشيخ ياسر برهامى، رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية بالإسكندرية قائمة الفتاوى التى تحرم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، ويطلق فتوى كل عام على موقع "أنا السلفى" لتحريم جواز الاحتفال بالمولد، ومنع شراء الحلوى، وهو يؤكد أنها بدعة ليست من الشرع، ويحمّل "الفاطميون" مسؤولية تلك الفتنة.


برهامى


سهرة الاحتفال فتنة عند "حسان"


نفس التحريم يقوده الشيخ محمد حسان، الذى يؤكد أنها مجرد سهرة لا تمت للسنة ولا للفضيلة بأى صلة.


 ويقود حسان ترديد ذات الفتنة حول الاحتفال بالمولد قائلا «لا يستطيع أحد على وجه الأرض أن يدعى أو يزعم أنه يحب الرسول، حبًا يفوق حب أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، رضى الله عنهم أجمعين للرسول، فهل خصص هؤلاء الأفاضل يومًا في كل عام للاحتفال به؟، لا والله ما فعلوا هذا قط، وأقول يا مسلمون هل مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم في قلوبنا أن نحتفل به يومًا فى عام؟، إن الصادق والمحب يحتفل بالرسول مع كل نفس من أنفاس حياته».


"بدعة" سامح عبد الحميد


أما الشيخ سامح عبد الحميد الداعية السلفى "الاحتفال بالمولد بدعة محدثة؛ ويجب الابتعاد عن المشاركة فيه بأى وجه من الوجوه، فلا ينبغى الاشتراك فى أى فعاليات تختص بهذه المناسبة مثل الاشتراك مع المحتفلين فى إقامة احتفالهم، أو بالجلوس معهم على موائدهم أو أكل الحلويات التى يوزعونها، وشراء حلوى المولد في زمن الاحتفال به يُعتبر نوعًا من المشاركة فيه؛ وكذلك هو من الإعانة والترويج له".


تحريم شراء الحلوى عند "عامر"


ومن منطلق البدعة أيضًا قاد الشيخ محمود لطفى عامر الداعية السلفى فى أحد فتاويه بتحريم حلاوة المولد، وتحريم شرائها فى توقيت الاحتفال وعدم تحريمها بعد مرور المناسبة!!


ولم يكتف بتحريم الاحتفال بمولد النبى، ولكنه قام بتحريم كل الموالد التى تكتسب لدى المصريين مكانة خاصة كالـ"البدوى"و"والدسوقى".


اقرا ايضا 


"لو حلاوة المولد غالية".. طريقة عمل البسيمة في المنزل


مجلس الوزراء: 30 نوفمبر إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي