التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:09 ص , بتوقيت القاهرة

"تنظيف الأسنان بالملح"‎.. طريقة صحية وفعالة وغير مكلفة

تنظيف الأسنان بالملح من الطرق الشائعة في الآونة الأخيرة، نظرًا لخواص الملح المُضادة للبكتريا والالتهابات، ويُعرف الملح علميًا باسم "كلوريد الصوديوم"، وتعتبر مياه البحار والمحيطات المالحة، أو ما يعرف بـ"أجاج البحر"، أحد أهم مصادر الملح، حيث تمثل ترسبات الملح التي تكونت تحت الأرض بفعل تبخير مياه البحر منذ عدة قرون.


ويعمل الملح بشكل أساسي على الحفاظ على توازن السوائل في خلايا جسم الإنسان وفوائده الصحية عديدة، ومن فوائد الملح استخدامه في تنظيف الأسنان، والتي يتحدث عنها أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان، دكتور أحمد سعيد فتح الله.


تنظيف الأسنان بالملح


أفضل الطرق لاستخدام الملح في تنظيف الأسنان يكون عن طريق خلط الملح بالماء الدافئ، وفي الحقيقة أن هذه الطريقة تفيد صحياً وعلاجيا جميع أجزاء الجسم "خلط اللعاب بالملح والتخلص منه من خلال البصق" وليس فقط صحة الفم والأسنان، وهذه بعض فوائد استخدام الملح في تنظيف الأسنان.


1- تنظيف جيد للفم والأسنان


غسل الأسنان بالملح يساعد على إزالة جزيئات الطعام العالقة في الأسنان والذي لاتستطيع الفرشاة تنظيفه عادة حيث يمكن ان تراكم بقايا الطعام يسبب تهيج والتهاب اللثة.


اقرأ أيضًا..


 علاج التهاب اللثة وأسبابه وأعراضه


تنظيف الأسنان بالملح


2- يقضي على البكتيريا


المضمضة بغسول الماء الدافئ مع الملح يقضي على تكاثر البكتيريا حيث تتعرض البكتيريا إلى بيئة قلوية، وهذا يمنع الجراثيم من التكاثر.


3- يزيل روائح الفم


الماء المملح يخلصك من رائحة الفم الكريهة خاصة عند الاصابة بامراض الفم الكثيرة كالتهاب الحلق، التهاب اللثة وحتى امراض الجهاز الهضمي. غسول الملح مع الماء الدافئ بديلاً رائعا لغسول الفم التقليدي الذي يحتوي على الكحول.


تنظيف الأسنان بالملح


4- تبييض الأسنان


المضمضة بالماء والملح يحافظ على نظافة الأسنان من تراكم الجير وثبت أن المحافظة على تنظيف الاسنان بالملح ييمنع إصفرار الأسنان ويحافظ على لونها الأبيض.


5- يعزز شفاء الفم


يساعد تنظيف الأسنان بالملح بشكل طبيعي على شفاء الجروح، لذلك يمكن استخدامه بكل فاعلية وآمان عند النزف من اللثة، أو إصابة الأسنان والتهاب الحلق، أو بعد إجراء عملية جراحية لتعزيز الشفاء السريع.


تنظيف الأسنان بالملح


ولهذه الفوائد نصح استشاري الأسنان من استخدام الملح في تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وأن يكون جزء من روتين التنظيف اليومي، ولكن مع هذه الفوائد حذر من الإعتماد على الملح فقط والاستغناء عن استخدام الفرشاة، فالمضمضة غير كافية لتنظيف الأسنان، أيضا لا يجب استهلاك كميات كبيرة من الملح، فقط ملعقة صغيرة مع كوب ماء دافيء.


اقرأ أيضًا ..


"بنغسلها غلط".. الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان


 معلومة لازم تعرفها.."معجون الأسنان" اختراع من 5000 سنة


بتكلفة بسيطة.. 3 خطوات طبية تغنيك عن تركيب قشرة الأسنان التجميلية


نصائح طبية.. أسرع 5 طرق لتخفيف آلام الأسنان بالمنزل


صور| كيف يحميك معجون الأسنان من العرق؟