التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:10 م , بتوقيت القاهرة

إنفوجرافيك.. نظام غذائي لعلاج الأنيميا عند الأطفال

الأنيميا مرض شائع، وبحسب إحصائيات وزارة الصحة، يعاني 40% من الأطفال في مصر من الأنيميا، والسبب الأساسي للأنيميا يرجع إلى انخفاض نسبة تركيز الهيموجلوبين (كرات الدم الحمراء) في الدم، وهذا يسبب صعوبة في وصول الأكسجين للجسم بقدر كافي، وهذا يسبب مشكلات صحية كبيرة.


وللأنيميا أنواع مختلفة قد تحدث بسبب نقص الحديد والفيتامينات ومنها ما يحدث بسبب نقص فيتامين b12، بشكل عام الجسم يحتاج لثلاثة عناصر غذائية هي (بروتين، كربوهيدرات، دهون)، وعند نقص أي عنصر يحدث خلل في الجسم، لذلك نصحت أخصائية التغذية شريفة أبو الفتوح بتناول نظام غذائي يحتوي على كل العناصر حتى نتجنب حدوث فقرالدم أو الأنيميا.


والأنيميا لدى الأطفال تؤثر على بنية الطفل الجسمانية وهي سبب قصر القامة وعدم النمو بشكل سليم، وأيضا شعور الطفل بالتعب والإرهاق وعدم قدرته على اللعب مثل أقرانه يسبب له مشكلات نفسية.


الأنيميا لدى الأطفال


الأنيميا قد تحدث أيضا بسبب أمراض تعيق امتصاص الجسم للحديد وتسبب فقر الدم، وسوء التغذية هي السبب الأول للأنيميا لدى الأطفال بسبب اعتقادات شائعة منها مثلا أن السبانخ أهم غذاء لعلاج الأنيميا، وهذا خاطيء هي مفيدة فعلا وتحتوى على حديد لكن الجسم لا يمتصها بشكل جيد بسبب احتواءها على مادة "الاوكزاليت"، أو مثلا الكبدة، لكنها مرتفعة الثمن، ولا يستطيع الكثيرون تناولها بشكل دائم، أيضا الكبدة هي مركز تجمع السموم في الجسم لذلك يجب التأكد جيدا من صحة الحيوان المذبوح، ويجب  طهيه بطريقة معينة حتى نضمن أنها صحية.


نصحت استشاري التغذية، بتناول العسل الأسود فهو من أكثر الأطعمة التي تحتوي على حديد، لكن يجب تناوله مع عصرة ليمون حتى نساعد الجسم على الاستفادة من الحديد الموجود بالعسل، يجب أيضا الاهتمام بتناول جميع أنواع الخضروات والفواكه، وخاصة فيتامين سي، يجب إضافته للخضروات والأكلات لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الأغذية المختلفة.


ولعلاج الانيميا مطلوب نظام غذائي يحتوي على الحديد لتعويض النقص الذي يعاني منه الجسم، لذلك قدمت الدكتورة شريفة أبو الفتوح هذا النظام الغذائي الذي وضعه أطباء تغذية في nutritionplanet.


علاج الأنيميا بنظام غذائي يومي


نظام غذائي لعلاج الأنيميا _دوت مصر


اقرأ أيضا..


فوائد عصير الموز باللبن.. منشط جنسي ويعالج "الانيميا"


طرق علاج الانيميا "فقر الدم"بأكلات معينة


لعلاج الانيميا.. سلطة التفاح والبنجر


علاج الانيميا..من فوائد التين الشوكي


صور| 11 نوع طعام للقضاء على الانيميا نهائي