التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:01 م , بتوقيت القاهرة

مستندات.. أسماء أباطرة التعليم الخاص.. ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (8-8)

  • بالأسماء أباطرة المدارس الدولية واللغات
  • أحمد نظيف مالك مدارس "سمارت سيتى"
  • مدارس سيدة الأعمال "نيرمين إسماعيل"
  • شبل همام مالك "المدرسة الكندية الدولية"
  • أولاد "جاب الله"  ملاك مدارس "المصرية للغات"
  • رجل الأعمال وليد أبو شقرة مالك "المجموعة الدولية إيسول"  
  • عائلة سراج الدين ملاك مدارس "فرانكو سيتى و سيتي سكول"
  • رئيس جمعية أولياء الأمور: أصحاب المدارس الخاصة "دولة داخل الدولة"


كشف "دوت مصر" في سلسلة تحقيقاته السابقة، والتي ضمت 7 حلقات سابقة، عن امبراطورية سحق طلاب التعليم المتميز في مصر، برعاية رجال الأعمال، وفضح ألاعيب و"تستيف" الأوراق الخاصة بتلك الامبراطورية الشيطانية، "المدارس الدولية والخاصة" بداية من زيادة المصروفات وتزوير الأوراق الرسمية، والتهرب الضريبي، وإنعدام الدور الرقابي للمسؤولين، حتى وصل الأمر لطرد التلاميذ من المدارس، وتعالت الأمور مما دفعت أولياء الأمور بمطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتدخل لوقف هذه المهزلة.


في الحلقة الثامنة والأخيرة من سلسلة تحقيقات "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية، "دوت مصر" يكشف بالأسماء أباطرة المدارس الدولية .


يأتي رجل الأعمال "حسن القلا" على رأس أشهر ملاك المدارس دولية وللغات، فهو رئيس مجلس شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، وصاحب سلسلة مدارس "طلائع المستقبل للغات"، التي يصل عددها لـ 21 مدرسة في مختلف المناطق أبرزها بـ"المعادي- مدينة نصر- الرحاب - الشروق- مساكن شيراتون - الفسطاط"، وتبدأ مصروفاتها من 35 ألف جنيه لطلاب مرحلة رياض الأطفال، ووفقًا ما أكدته مصادرنا بوزارة التربية والتعليم.


وكشفت مصادر مطلعة، أن "القلا" هو زوج "دينا المشير"، وهي ابنة المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع الأسبق.


وتأتي مدارس سيدة الأعمال، "نيرمين إسماعيل" الثانية في قائمة أشهر ملاك المدارس دولية وللغات، وهي ابنة المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع الأسبق، وشقيقة "دينا إسماعيل" زوجة "القلا"، والتي تمتلك مجموعة المدارس الخاصة تسمى بـ"نيرمين إسماعيل" وتوجد جميع فروعها في منطقة التجمع، وتبدأ مصروفاتها من 70 ألف جنيه.


أما المدارس المملوكة لرئيس الوزراء الأسبق الدكتور"أحمد نظيف"، فتأتي ترتيبها الثالثة في القائمة، ويمتلك "نظيف" مدرسة واحدة توجد داخل القرية الذكية وتسمى "سمارت سيتى"، وتبدأ مصروفاتها من 65 ألف جنيه، بالاضافة إلى مدارس "شبل همام" برلماني سابق، ويملك "المدرسة الكندية الدولية" بالتجمع الخامس.


وتأتي مدارس رجل الأعمال "المندوه الحسيني" عضو مجلس إدارة نادي الزمالك الأسبق في المرتبة الرابعة، ويمتلك "الحسيني" 3 مدارس خاصة، أبرزهم مدارس "الحسام"، وتوجد  داخل حدائق الأهرام وتبدأ مصروفاتها من 58 ألف جنيه سنويًا.


أما مدارس "المصرية للغات" والتي يمتلكها أولاد "جاب الله" تأتي في المرتبة الخامسة والتي تبدأ مصروفاتها من 45 ألف جنيه لرياض الأطفال.


وتحتل مدارس "المجموعة الدولية أيسول" المملوكة لرجل الأعمال "وليد أبو شقرة" المرتبة السادسة للقائمة، وتحصل "ايسول" مصروفاتها بالدولار بالمخالفة للقوانين المنظمة للعملية التعليمية  .


أما مجموعة مدارس "علم الدين للغات"، المملوكة لـ"أولاد طارق علام" تحتل المرتبة السابعة للقائمة، والتي تبدأ مصروفاتها من 35 ألف جنيه لمرحلة رياض الأطفال.


ويأتي ترتيب مدرستين "فرانكو سيتي وسيتي سكول" الثامنة في القائمة، ويمتلك المدرستين سيدة الأعمال عواطف سراج الدين، زوجة القيادي الوفدي الراحل ياسين سراج الدين، وتقع  المدرستين بالحي المتميز بمدينة السادس من أكتوبر.


أما مدرسة "خديجة أبو العينين" شقيقة رجل الأعمال محمد أبوالعينين، المالكة لمدارس أم المؤمنين اللغات بمدينة 6 أكتوبر تأتي في ذيل القائمة .


 


- رئيس جمعية أولياء الأمور: أصحاب المدارس الخاصة "دولة داخل الدولة"


قال محمد صلاح رئيس جمعية أولياء الأمور - في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" - إن رجال الأعمال أصحاب المدارس الدولية، "أصبحوا دولة داخل الدولة"، وصنعوا قوانينهم الخاصة، بعيدًا عن أعين المسؤولين بالتعليم .


وأضاف  رئيس جمعية أولياء الأمور، أن "جبروت" أصحاب المدارس الخاصة،  وصل لمنع الطلاب من الدخول المدرسة عقاب من التأخر في تسديد المصروفات، بمخالفة لقرار الوزارة في هذا الشان، ويرسلون أيضًا ورقة مع الطالب لأولياء الأمور صريحة تفيد بأن الطالب الذي لم يقم بتسديد المصروفات سيتم منعه من دخول المدرسة في مخالفة صريحة للقوانين.


وتابع أن هذه المدارس تبيع الكتب المدرسية بمبالغ باهظة، دون أي رقابة عليها من الوزارة، مما دفع الكثير من أولياء الأمور لإقامة دعاوى قضائية مختصمة فيها وزير التعليم العالي والمسؤولين عن التعليم الخاص في مصر.


 


الحلقة الأولى


 مستندات| "دوت مصر" يفتح ملف بيزنس المدارس الدولية.. والوزارة: "لا أسمع لا أرى" (1-8)


الحلقة الثانية


 مستندات| "إيجي جاب".. "دوت مصر" يواصل فتح ملف "البزنس الحرام" للمدارس الدولية (2-8)


الحلقة الثالثة


 مستندات| "بريتش كولومبيا بالشروق".. نواصل فتح ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (3-8)


الحلقة الرابعة


 مستندات| "بريفلدج والمعراج".. نواصل فتح ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (4-8)


الحلقة الخامسة 


مستندات| "أمريكان إنترناشيونال".. نواصل فتح ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (5-8)


الحلقة السادسة


مستندات.. "ألفا وهيليوبليس".. نواصل فتح ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (6-8)


الحلقة السابعة


 مستندات.. "أم المؤمنين".. ملف "البيزنس الحرام" للمدارس الدولية (7-8)


 


مخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارسمخالفات المدارس