التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 02:10 م , بتوقيت القاهرة

صحية وسياسية وتربوية.. في اليوم العالمي للتلفاز تعرف على أضراره وفوائده

يومًا تلو الأخر، يزداد تأثيره وتطوره سواء على المستوى التكنولوجي أو من ناحية المحتوى المقدم، أنه التلفاز أو كما يطلق عليه في مجتمعاتنا "التليفزيون"، فإذا نظرنا إلى دائرة الزمن سنجد أنه تطورًا تكنولوجيًا بشكل كبير على فترات متباعدة سواء من ناحية الصورة أو شكل العرض، وكذلك سنجد محتواه يزداد في التطور والتأثير على الرأي العام.


وربما لا يعلم الكثير من الأشخاص، إن منظمة الأمم المتحدة إنها خصصت يومًا عالميًا للتلفاز إيمانًا بتأثيره الكبير في كافة المجتمعات ومساهمته في صنع القرار من خلال لفت انتباه الجميع، وحسبما ذكرت الكاتبة "دانا فليوتياو" فإن التليفزيون أداة مرئية ولكنه عدو غير مرئي.


"دوت حياة"، ترصد أبرز أضرار وفوائد التلفاز – "التليفزيون" حسبما ذكر الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، تزامنًا مع حلول اليوم العالمي للتلفاز.


أولًا: أضرار التليفزيون.


"أضرار تربوية"


التليفزيون يمكن أن يفرض أشكال ثابتة من الثقافة المجتمعية، وذلك لما يعرض به من أعمال فنية ومشاهد تمثيلية يمكن أن تشكل جزءًا كبيرًا من ثقافة الفرد.


"أضرار سياسية"


من الجائز أن يستخدم التلفاز كوسيلة تدميرية لبعض الدول، وذلك من استغلال بعض الفضائيات للتليفزيون، وذلك من خلال بث محتوى مكدرًا للسلم مثل الشائعات.


"أضرار صحية"


عوامل جذب الانتباه من خلال الصورة والحركة الاتي تعرض بالتليفزيون يمكن أن تؤثر على الأفراد وتمنعهم من الحركة، وهو ما يؤثر على صحة الدماغ، ويمكن أيضًا أن يساهم في إصابة الأطفال بالتوحد.


ثانيًا: فوائد التليفزيون.


"الترفيه والتسلية"


يمكن أن يستخدم التلفاز للترفيه وتسلية الوقت من قبل الأزواج والأطفال، من خلال مشاهدة البرامج الفكاهية أو الأفلام الهادفة، ولكن يجب الحرص على عدم مضيعة الوقت أمامه.


"تعزيز مهارات الأطفال"


هناك بعض البرامج الجيدة التي تعرض على الفضائيات التي تقدم محتوى محترم، ويكون هدفها توجيه نائح لتربية الأطفال وتنمية مهارتهم.


"إعلام المواطنين بالأحداث"


يمكن استخدام التليفزيون إيجابيًا من خلال مشاهدة القنوات الإخبارية التابعة لمؤسسات معروفة، فيمكن الاعتماد عليها كمصدرًا للأخبار.


 


أقرأ أيضًا..


العيد أحلى في البيت.. "افتح التليفزيون واتفرج على الأفلام دي"


لتربية صحيحة لابنك.. احذري مشاهدته لهذه البرامج في التليفزيون