التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 09:07 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد.. هكذا دعم أردوغان المثلية الجنسية في تركيا

منذ تولي رجب طيب أردوغان، الحكم في تركيا عام 2014، وكان له توجهه الخاص في دعم المثليين جنسيا، رغم أن حزبه الحاكم "العدالة والتنمية" ذو خلفية إسلامية، ولكن يبدو أن رغبته في التقرب من أوروبا ومحاولته المريره لدخول الاتحاد الأوروبي جاءت على حساب عاداته وتقاليد بلاده من جهة، وعلى حساب مبادئ الدين الإسلامي من جهة أخرى.


"من الضروي أن يعترف بحقوق المثلية وينبغي أن تكون محمية حتى من قبل القانون في ضوء حقوقهم وحرياتهم وأرى أن المعاملة التي يواجهها المثليين من وقت لآخر في مشاهدة التلفاز غير آدمية"، كانت تلك إجابة رجب طيب أردوغان الرئيس التركي على سؤال أحد الشباب له فى إحدى المؤتمرات بشهر أغسطس 2014، حول مدى موافقته على الاعتراف بحقوق المثليين فى تركيا.



3 مليون متحول جنسي في تركيا


في عام 2014 عقب توليه السلطة في تركيا، دعم أردوغان المثليين جنسيا، وشهدت بلاده تحولًا جذريًا في حياة المتحولين جنسيًا على الأراضي التركية، حيث تحتل تركيا المرتبة الثانية عالميا، بعد ألبانيا في الإقرار بحقوق المثليين.


وقد أشارت تقارير إعلامية إلى أن عدد المتحولين جنسيًا وصل في تركيا إلى نحو 3 ملايين مثلي، بالرغم من أن تركيا تعتبر دولة إسلامية يحكمها رئيس مسلم، ولدى حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي، دور فعال في المشهد السياسي والبرلماني.


وقد وافقت السلطات التركية على إصدار أول مجلة للمثليين جنسيا فى تركيا "مجلة جاي ماج"، برئاسة تحرير الصحفي "أمير أقجون "وصدر أول عدد منها يوم 5 أغسطس 2014، وصدرت في أولى أعدادها تحت عنوان "رويدًا رويدًا سنكسر نحرق كل الحواجز والصعوبات".


المثليين وقانون العقوبات التركي


لا يُعتبر النشاط الجنسي المثلي بين بالغيّن بالتراضي جريمة في تركيا، والسن القانوني للممارسة الجنسية لكلا المغايرين والمثليين هو 18عاما.


أردوغان ودعم المثليين


في عهد أردوغان، استطاع المثليين جنسيًا تنظيم مسيرات للمطالبة بحقوقهم في شوراع أنقرة، وهو ما كان ممنوعا قبل ذلك بسبب الخلفية الإسلامية للجمهورية التركية، وفي يونيو 2014، استطاعت منظمة "LGBT"، المناصرة لحقوق المثليين حول العالم، تنظيم أضخم مسابقة لاختيار ملكة جمال المثليين جنسيًا، وتم فتح باب التقديم بحماية من السلطات التركية، وخلالها تم اختيار المتسابقة "يانقي بيرام أوغلو"، كمجلة جمال المثلية.


large-833280008388809835


كما دشنت المنظمة، أسبوع عُرف باسم "الحرية الجنسية" في مدينة إسطنبول، وشارك فيه آلاف من المتحولين جنسيًا والمثليين الذين قدموا من دول مختلفة، وفي مقدمتهم الإيرانيين، ووصل أعدادهم نحو 100 ألف شخص.


أردوغان يلتقى مثليين جنسيا


وفى 19 يونيو 2016 دعا أردوغان إلى مائدة الإفطار، عددا من الفنانين والرياضيين والساسة، من بينهم المغنية والممثلة الشهيرة، بولينت إرسوي، المعروفة باسم مستعار "Diva" البالغة 64 عاما من العمر والتي تحولت من رجل إلى امرأة في الثمانينات.


اقرأ أيضا:


تهديدات أوروبية بوقف التعاملات المالية مع تركيا بسبب حقوق الإنسان


بعد إقرار زواج المثليين.. تيرنول يسعى لتعديل الدستور