التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:45 م , بتوقيت القاهرة

بعد قرار تثبيت الفائدة.. البنوك تكشف مصير شهادات الـ20%

قال نائب رئيس البنك الأهلي المصري يحيى أبو الفتوح، إن البنك لن يجري أي تعديلات على سعر الفائدة لشهادة الـ20% بعد قيام البنك المركزي الخميس الماضي بالإبقاء على أسعار الفائدة على القروض والودائع عند معدلاتها الحالية.


وأضاف يحيي لـ"دوت بيزنس" اليوم الثلاثاء، إن بنكه مستمر في بيع الشهادات مرتفعة الفائدة حتى الآن وأنه لا يوجد وقت محدد للتوقف عن بيع تلك الشهادات


وأوضح أن حصيلة شهادات الادخار مرتفعة العائد في البنك الأهلي المصري ارتفعت لتصل إلى نحو 370 مليار جنيه منذ طرحها في 3 نوفمبر 2016 وحتى الآن.


وأبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 18.75% و19.75% على التوالي في اجتماعه الأخير، رغم التوقعات التي كانت تشير إلى تخفيضه الفائدة.


من جانبه، قال نائب رئيس "بنك مصر"، عاكف المغربي، إن مصرفه مستمر في تلقي الإيداعات بشهادة الـ20%.


كان رئيس بنك مصر محمد الأتربي استبعد الشهر الماضي تحريك سعر الفائدة على شهادات الادخار مرتفعة العائد، خاصة ذات الـ20%، إلا بعد تراجع معدلات التضخم.


وطرحت البنوك الحكومية عقب تعويم العملة المحلية شهادات إيداع جديدة بفائدة 16 و20 % لآجال ثلاث سنوات و18 شهرا على الترتيب وتبعهما بنوك أخرى لاحقا.


وحرر البنك المركزي المصري في الثالث من نوفمبر سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن بأسواق العملة وأعاد العمل بسوق العملة بين البنوك.


اقرأ أيضا..


"المركزي" يشرح أسباب تثبيت أسعار الفائدة على الودائع والقروض


قبل تخفيض الفائدة.. هذه أعلى شهادات ادخار في البنوك