التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 03:51 م , بتوقيت القاهرة

سلامة وفرانجوس يتفقان على التعاون بين نقابتي الصحفيين المصرية والقبرصية

التقى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، اليوم الثلاثاء، بنقيب الصحفيين القبرصي يورغوس فرانجوس، في مقر نقابة الصحفيين بقبرص، وتم الاتفاق المبدئي على الاستفادة من الخبرات المتبادلة من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين النقابتين.


وأوضح سلامة لنظيرة القبرصي خلال اللقاء -الذي شارك فيه كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة- أنشطة نقابة الصحفيين بمصر والتدريبات التي تشرف عليها، وتاريخ النقابة العريق، إذ تضم أكبر عدد للصحافيين في دول منطقة الشرق الأوسط، أي ما يقرب من 10 آلاف صحفي.


وأعرب نقيب الصحفيين عن تفاءله بالتعاون الكبير بين النقابتين المصرية والقبرصية، بما يتناسب مع حجم العلاقة بين الدولتين، معربًا عن أمله في أن تكون هناك فرص في التدريب وتبادل الزيارات بين النقابتين، وأن تكون النقابة القبرصية بوابة لنقابة الصحفيين المصرية إلى الاتحاد الأوروبي، وإقامة مشروعات مشتركة في هذا الإطار.


وحول التعاون بين النقابتين، قال سلامة إن هناك أهداف مشتركة يساعد في تحقيقها رئيس الهيئة الوطنية للصحافة باعتباره رئيس أكبر تكتل مالك ومشرف على الصحف المصرية.


ودعى سلامة نقيب الصحفيين القبارصة لزيارة القاهرة وتوقيع بروتوكول تعاون بين النقابة المصرية والقبرصية في الوقت المناسب، وأسند التنسيق وإعداد مواد البروتوكول مع الجانب القبرصي إلى عبد الستار بركات مراسل جريدة الأهرام في اليونان، مشيرًا إلى أن خلال الربع الأول من العام المقبل سوف يتم افتتاح أكبر معهد تدريب للصحفيين في الشرق الأوسط، وسيكون داخل مقر النقابة، ويدار من المنح والمساعدات المقدمة للنقابة.


من جانبه أعرب يورغوس فرانجوس نقيب الصحفيين القبارصة عن سعادته بالتعاون المشترك بين النقابتين، لوجود دوافع كثيرة تعود بالنفع علي الجانبين، موضحًا أن نقاية الصحفيين القبارصة هي الهيئة الوحيدة التي تضم الصحفيين في قبرص، وليس لديها أي انتماءات سياسية أو حزبية، وتضم كل الصحفيين سواء العاملين في الإذاعة أو التلفزيون أو الصحف أو الإنترنت وتضم نحو 800 عضو.


وأوضح فرانجوس أنه تم إقرار تقديم مساعدات مالية مباشرة من الدولة القبرصية إلى المؤسسات الصحفية من خلال تشريع أقره البرلمان القبرصي، وذلك وفقًا لكمية التوزيع وعدد الصحفيين العاملين في كل صحيفة، وأيضًا أن تكون هناك إعلانات من الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة بصفة منتظمة في الصحف، مشيرًا إلى أن الدعم الحكومي يأتي بالرغم من أن جميع الصحف القبرصية هي صحف خاصة وليست تابعه للدولة، ويوجد فيها المؤيد والمعارض للحكومة.


اقرأ أيضا


الجامعة العربية ترحب بتحقيق السلطات الليبية في مزاعم تجارة الرقيق


مقاتلات أمريكية تستهدف معامل طالبان لإنتاج المخدرات بأفغانستان