التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 08:47 م , بتوقيت القاهرة

كيفية مدح الطفل بشكل إيجابي "ماتقوليش أنا مبسوطة منك"

مدح الطفل شيء ضروري يكسبه الثقة في نفسه، ويشعر بحب والديه وجميع من حوله، ومن أهم الجمل الشائعة عند مدح الطفل "أنا مبسوطة منك.. أنا فخورة بيك" وعلى الرغم من أن هذه الجمل تحمل معنى إيجابي، إلا أنها تقدم رسالة خفية للطفل ولها تأثير سلبي على شخصيته.


قالت الأخصائية النفسية، أمنية دياب، إن مدح الطفل ضروري ولكن يجب أن يكون بطرق إيجابية حتى لا يضر بشخصية الطفل، ونصحت باستبدال جملة "أنا فخورة بيك"، بجملة " لازم تبقى فخور بنفسك، ولازم تبقى مبسوط باللي حققته"، وهذا حتى يتعلم الطفل إن إنجازاته الشخصية أولا وأخيرا تفيده هو، ويجب أن يحاول ويتعلم وينجح لنفسه أولا.


مدح الطفل بطريقة إيجابية يفيد شخصيته في المستقبل


وأكدت أن تكرار جملة "أنا مبسوطة منك" قد تجعل الطفل يتصرف بإيجابية أو يذاكر دروسه، حتى يرضي من حوله فقط، ومع الوقت يتحول الطفل لشخص يهتم أكثر من اللازم بأراء من حوله، ويخشى أن يجرب أو يخطئ حتى لا يخسر من حوله.


نصحت الأخصائية النفسية أيضًا الأمهات بعدم المبالغة في مدح الطفل في كل الأوقات، حتى لا يشعر بخيبة الأمل عندما لا يتلقى نفس درجة المديح، كما أن التشجيع هام، ولكن يجب أن نعلم الطفل أن السعادة بالإنجاز تكون على المحاولة وليست على النتيجة، ليتعلم دائمًا أن المحاولة أهم من تحقيق النجاح الكامل، وهذا يجعله لا يستسلم طوال حياته، أو يكون هدفه النتيجة فقط، وعندما يفشل يشعر بالإحباط، ولن يتقبل الخسارة، وهذا يتنافى مع الحياة العملية التي تنطوي على نجاحات وأوقات من الفشل.


اقرأ أيضا:


7 علامات تدل على عبقرية طفلك


"هزه وإسكاته".. عادات خاطئة تعرض طفلك للوفاة


فيديو.. أهم المشكلات التي تواجه طفلك في الدراسة


الديسلكسيا| طرق لمساعدة طفلك الذي يعاني من عسر القراءة


قبل سن المدرسة.. أعراض معاناة طفلك من صعوبات التعلم


مذاكرة| أفكار لتساعد طفلك على تذكر الفرق بين الحروف المتشابهة


7 طرق لعقاب طفلك دون ضرب أو صراخ