التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:56 ص , بتوقيت القاهرة

بروتوكول تعاون لتفعيل مبادرة "فكرتك شركتك" بين طلاب الجامعات المصرية

وقّعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بروتوكول تعاون لتفعيل مبادرة "فكرتك شركتك" بين طلاب الجامعات المصرية.


ونص البروتوكول على إعداد برنامج لدعم الشركات الناشئة في مختلف القطاعات بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات، وخلق آثار اجتماعية وبيئية تخدم أهداف التنمية المستدامة، بما يحقق عائدا استثماريا من خلال الشراكة مع المؤسسات التمويلية الدولية، وقيام وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتواصل مع أصحاب المشاريع والجهات الحكومية التي توفر الاستشارات والموارد المتنوعة والخدمات للشركات الناشئة، وتقديم دورات تدريبية وندوات وورش العمل في مختلف المجالات، على أن تقوم وزارة التعليم العالي بالعمل على الترويج لمبادرة "فكرتك شركتك" لدى طلاب مرحلة التعليم العالي، وتعريفهم بمميزاتها؛ لحثهم على المشاركة في المبادرة، والاستفادة منها لتنمية مهاراتهم.


واتفق الجانبان على تشكيل لجنة تنسيقية تضم ممثلين عن كل طرف، تكون مهمتها الإشراف العام على الأنشطة المشتركة، ووضع خطة عمل وتقديم المقترحات اللازمة؛ لتنفيذ أهداف البروتوكول.


وذكرت الوزيرة أن مبادرة "فكرتك شركتك" تدعم الشباب وتدخل معهم كشريك، مشيرة إلى أن الشباب لن ينجحوا في ريادة الأعمال دون التكامل والتنسيق بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والتعليم العالي.


وأوضحت الوزيرة أن هذه المبادرة هي شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مشيرة إلى أن دور وزارة الاستثمار والتعاون الدولي إتاحة للشركات الناشئة مناخ مناسب للاستثمار وتوفير فرص عمل للشباب، وخلق مناخ لتنفيذ أفكارهم من خلال دعمهم فنيا وماليا بنسبة قد تصل إلى 100 %.


وأكدت الوزيرة أنه منذ الإعلان عن مبادرة فكرتك شركتك وهناك الكثير من مؤسسات التمويل الدولية حريصة على دعم المبادرة من خلال المنح، مشيرة إلى أن هذه المبادرة ستقوم بالدعم الفني لطلاب الجامعات.


وأضافت أن البروتوكول الموقع يأتي في إطار تحقيق التعاون والتكامل بين كل مؤسسات الدولة؛ لدعم خطة الاقتصاد الوطني، وتوفير آلية للترويج للمبادرات القومية الداعمة للاقتصاد.


وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن الدولة تتجه إلى ريادة الأعمال ومن هنا جاءت مبادرة فكرتك شركتك للمساهمة في تأهيل الطالب لسوق العمل، مشيرا إلى أن التعاون بين الوزارتين سيساهم في خلق فرص عمل جديد للشباب وتأهيل لسوق العمل وفتح طريق لهم للاستثمار في ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وذكر وزير التعليم العالي أن عددا من الدول الأوروبية نجحت من خلال ريادة الأعمال، مقدما شكره للوزيرة على مبادرة فكرتك شركتك ودعمها لطلاب الجامعات المصرية.


وأكد الوزير أهمية تشجيع فكر ريادة الأعمال وتأهيل الشباب على خلق فرص عمل لأنفسهم، مشيرًا إلى أهمية إدراج فكر ريادة الأعمال ضمن المناهج الدراسية بالجامعات، حتى يستطيع الطلاب الإلمام بالمعلومات الضرورية حول دراسات الجدوى واحتياجات سوق العمل، معربًا عن ثقته في خروج شركات كثيرة لسوق العمل من خلال هذه المبادرة، بما يسهم في تحقيق خطط التنمية للدولة.


اقرأ أيضًا..


سحر نصر تتفق مع وزير ريادة الأعمال الروماني على زيادة استثمارات بلاده بمصر


سحر نصر تفتتح منتدى "الاستثمار والشراكة الاقتصادية المصرية التونسية"