التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:00 م , بتوقيت القاهرة

فيديوجراف.. كتالونيا من حلم الاستقلال للهزيمة في شهر

مر شهر كامل على إعلان إقليم كتالونيا الاستقلال عن إسبانيا من طرف واحد.. ولكن تغير الحل من الإصرار على تأسيس الدولة الكتالونية إلى الموافقة على التفاوض مع إسبانيا حول أي حل للأزمة غير الانفصال.



ففي شهر واحد علقت الحكومة الإسبانية الحكم الذاتي لكتالونيا وأعلنت حل الحكومة مما دفع بهروب رئيس الإقليم المقال كارليس بيجديمونت لبلجيكا وعدد أخر من السياسيين الكتالونيين بينما تم القبض على أخرون.


وقال بيجديمونت إنه هرب خوفا على حياته من إنتقام إسبانيا التي وصفها بأنها دولة لا تفهم سوى لغة العنف.


ولكن حلم الاستقلال بعد الاستفتاء الذي جاءت نتيجته بـ92% لصالح الانفصال كان يعاني التردد من داخل معسكر الانفصال نفسه فبعد الاستفتاء بأسبوع أعلن بيجديمونت الانفصال وتعليق الانفصال في نفس الجلسة، وذلك بعد أعمال العنف والمصادمات غير المتوقعة بين الشرطة الإسبانية والمتظاهرين الكتالونيين مما أدى لضرر اقتصادي فادح لكتالونيا بعدما قررت عدة شركات كبرى نقل مقراتها الرئيسية من برشلونة لمدن أخرى خارج الإقليم.


وبدلا من أن يتخذ بيجديمونت موقفا واضحا ذكرت وسائل إعلام إسبانية وكتالونية إنه استقل سيارة وهرب سرا لمارسيليا بفرنسا ثم بالطائرة لبلجيكا.


وفي النهاية ظلت حكومة برشلونة في يد مدريد التي أعلنت عن انتخابات جديدة لرئاسة الإقليم في 21 ديسمبر المقبل، ولم يجد بيجديمونت خيارا أمامه سوى قبول الأمر الواقع والعودة لإسبانيا حتى تتم محاكمته بينما يعلن موافقته على التفاوض مع مدريد لحلول أخرى للأزمة غير الانفصال.


اقرأ أيضا..


فيديوجراف| مسعود بارزاني ورئيس كتالونيا.. صعود وسقوط بسرعة الصاروخ


استقلال كتالونيا.. كيف تفرض إسبانيا سلطتها؟