التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:54 ص , بتوقيت القاهرة

زيمبابوي تبدأ إجراءات إقالة "موجابي" من الرئاسة

دعا منانجاجوا الذي أقاله رئيس زيمبابوي، روبرت موجابى قبل أسبوعين، في بيان وزعه على وسائل الإعلام، الرئيس إلى الاستقالة "ليحمى إرثه" ويسمح "للبلاد بالتقدم".


وتبدأ زيمبابوى الثلاثاء إجراءات لإقالة الرئيس روبرت موجابي الذى يرفض مغادرة السلطة لكنه على اتصال، حسب الجيش، مع نائبه المقال ايمرسون منانجاجوا الذى ينتظر عودته "قريبًا"



ومنانغاغوا الذى غادر البلاد بعد اقالته، أكد فى بيانه أنه لن يعود "قبل ضمان أمنه".


ويسمح دستور زيمبابوى للجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ ببدء إجراءات إقالة الرئيس بأغلبية بسيطة. ويتم تشكيل لجنة تحقيق لصياغة قرار إقالة يفترض أن يحصل على أغلبية الثلثين.


وبعد اجتماع لنواب كانوا يدعمون موجابى حتى فترة قصيرة، قال بيساى مونانفزى الذى يمثل حزب "الاتحاد الوطنى الإفريقى لزيمبابوي- الجبهة الوطنية" (زانو-الجبهة الوطنية) الحاكم فى البرلمان، لوكالة فرانس برس "كفى، موجابي يجب أن يرحل".


وأضاف زميله فونجاى موبيريرى "نريد التخلص من هذا الحيوان"، بينما أكد نائب ثالث ماكنزى نكوبى "سنقيله.. هذا الرجل يجب أن يرحل".


وقال النائب بول مانجاوا إن حزب موجابى يريد اتهامه بانه "سمح لزوجته بانتزاع سلطات" وبأنه "لم يعد يملك القدرة الجسدية على القيام بدوره بسبب تقدمه فى السن".


وأضاف "نتوقع التصويت على الاقتراح  اليوم الثلاثاء"، مؤكدا أن الحزب الحاكم طلب تعاون حزب المعارضة الرئيسي، "الحركة من أجل تغيير ديموقراطي"، لتمريره فى الاقتراعات النيابية المطلوبة.


وبينما تراوح المفاوضات بين الجيش وموجابى مكانها، أعلن الجنرال كونستاتينو شيويغا الذى قاد تحرك الجيش ليل 14 الى 15 نوفمبر مساء الإثنين أن "اتصالات تجرى بين الرئيس والنائب السابق للرئيس". وتحدث عن "تطورات مشجعة".


ويحاول الجيش التفاوض على رحيل هادئ لموجابى للحفاظ على صورته كبطل الاستقلال. ويقول مراقبون إن موجابى يسعى إلى تأخير خروجه من الحكم من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن له ولعائلته الحماية فى المستقبل.


ومن المقرر أن يجتمع قادة الدول المجاورة لزيمبابوى الثلاثاء فى لواندا وبينهم رئيسا جنوب إفريقيا جاكوب زوما وأنجولا جواو لورنسو، لبحث الأزمة.


وكان موجابى الشخصية الرئيسية فى الحرب التى أدت الى استقلال زيمبابوي.



 


 


اقرأ أيضًا  


 


مع اقتراب سقوط موجابي.. أين يذهب الرؤساء بعد تنحيهم؟


الحزب الحاكم في زيمبابوي يعلن عزل موجابي من رئاسة البلاد غدا