التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:05 ص , بتوقيت القاهرة

طريقة التعامل مع العنف عند الأطفال بأسلوب تربوي

العنف بين الأطفال، تصرف يجعل الأمهات تشعر بالقلق، مع رؤية طفلها يتعامل بشكل عدواني سواء في المنزل مع أشقائه، أو مع زملائه بالحضانة، وهذا السلوك يحتاج لتعامل تربوي حتى لا تزداد المشكلة تعقيدا، ولذلك قدمت الإخصائية النفسية أمنية دياب، حلولا للتعامل مع هذا الموقف..


" ابني عنده 3 سنين، بيعض أصحابه واخواته وبيضربهم، مش عارفة السبب ومش عارفة أتصرف"


أكدت الإخصائية النفسية أن الطفل في هذه المرحلة لا يتعامل باللغة أو الكلام بالشكل الكامل، وجسده هو وسيلة التعبير الوحيدة عن مشاعره، وقد تكون مشاعر العنف لديه هي نوع من أنواع التعبير عن الغضب، والحل هو أن تتحدثي معه وتخبريه أن هذا تصرف سيء وغير مقبول ولكن بالطبع دون الضرب أو مواجهته بعنف، يجب أن تكوني حازمة ولكن هادئة.


اقرأ أيضا: 7 طرق لعقاب طفلك دون ضرب أو صراخ


احترمي مشاعره


وأحيانًا يكون سلوك الطفل العنيف هو مجرد محاولة لجذب انتباهك، لذلك حاولي أن تتحدثي مع طفلك وتجلسي معه أوقات أكبر وتشاركيه اهتماماته، ويجب أن يشعر أنك تحترمي مشاعره، وأن تتركي له المساحة ليعبر عن حزنه وغضبه دون نهره طوال الوقت.


طريقة التعامل مع العنف عند الأطفال


كوني قدوة


الأطفال يقلدون الطريقة التي يتعامل بها أبواه، وإذا كنتي تقومين بضرب طفلك إذا قام بفعل سيء فإنه يكرر نفس الأمر مع أصدقائه وأخواته، لذلك توقفي فورا عن استخدام العنف مع طفلك.


التعامل مع العنف لدى الأطفال


قدمي له بدائل


يمكنك أن تخبري طفلك أن هناك وسائل أخرى للتعبير عن غضبه من أصدقائه، غير الضرب، مثلا ألا يلعب معهم وفي كل الأحوال الضرب والعنف تصرف غير مقبول.


احذري من انتقاد طفلك أمام الآخرين، أو وضعه في مقارنة مع أقرانه، ويجب أن تنتقدي تصرف طفلك وليس شخصيته وأن تخبريه دائما رفضك واستيائك من بعض التصرفات وهذا لا يعني أنك لا تحبينه.


اقرأ أيضا:


للأمهات.. هذه الطريقة تعلم طفلك التعامل مع عنف زملائه


استشاري تربية: هذه عواقب الضرب على شخصية طفلك


فيديو| "مش كل العنف ضرب".. استشاري نفسي يوضح سبب "غربة" الأطفال


فيديو| تعرف على الأطعمة الضرورية لتقوية مناعة طفلك


مذاكرة| أفكار لتساعد طفلك على تذكر الفرق بين الحروف المتشابهة