التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:50 ص , بتوقيت القاهرة

"الصيادلة" تحسم اليوم قرارها في مشروع قانون التأمين الصحي الشامل

عقد الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، عدة لقاءات بخصوص مشروع قانون التأمين الصحى الجديد، حيث إنه مقرر أن يحضر النقيب، اليوم الثلاثاء، جلسات مناقشة مشروع القانون بمجلس النواب لعرض رؤية النقابة فى هذا الصدد.


وكلف النقيب  الدكتور مصطفى الوكيل، رئيس لجنة التشريعات، بعقد ورشة عمل، وذلك لمناقشة مشروع قانون التأمين الصحي وتحديد رؤية النقابة فيما يخص المهنة لعرضها بجلسات مناقشة مشروع القانون بمجلس النواب.


وقال الدكتور مصطفى الوكيل، رئيس لجنة التشريعات بالنقابة، إن اللجنة ناقشت مشروع قانون التأمين الصحى وخصوصًا المواد المتعلقة بمهنة الصيدلة ووضع المؤسسات الصيدلانية في القانون، وأكدت ضرورة وجود آليات واضحة للتعاقد بينها وبين الهيئة حيث أغفل القانون ذلك، مطالبًا بضرورة أن تكون الية التعاقد بين الصيدليات والهيئة بمشاركة النقابة.


واضاف الوكيل أن أهم المواد التى عليها جدل كبير هي المادة "23" والتي تتيح للهيئة إنشاء صيدليات خاصة بها وهو ما سيؤثر تأثيرًا كبيرًا في الصيدليات القائمة.


وشدد الوكيل على أن الفصل الثالث الخاص بهيئة الاعتماد والرقابه يجب ألا يتدخل اختصاصها في شأن منح التراخيص للمنشآت الطبية، ولكن يجب أن يكون دورها هو منح شهادات اعتماد وفقا لمعايير الجودة التي ستحددها الهيئة.


وأضاف نقيب الصيادلة أن مشروع القانون أغفل التعريف الكامل لمقدمي الخدمة من باقي أعضاء الفريق الطبي من صيادلة وأطباء أسنان وتمريض وعلاج طبيعى.


فيما طالب النقيب بضرورة تطبيق الاسم العلمي ونحن بصدد تطوير المنظومة الصحية، حيث إن ذلك سيوفر على خزينة الدولة مئات الملايين يتم استغلالها في الإسراع من تنفيذ مراحل تطبيق المشروع والتي تستغرق حوالي 15 عاما.


اقرأ أيضا


مبعوث بوتين يشرف على اجتماعات المعارضة السورية في الرياض


الرياض تستضيف اجتماعا موسعا لتوحيد المعارضة السورية