التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:07 م , بتوقيت القاهرة

صور| المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية يكرم خريجي الأزهر

أقام المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية، اليوم الإثنين، حفلة السنوي لتكريم الـ طلبة الخريجين والمتفوقين بجامعة الأزهر لعام 2017.


وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، في كلمته خلال الاحتفال الذي يقام تحت رعاية شيخ الأزهر أحمد الطيب، والقائم بأعمال سفارة دولة الكويت لدى مصر المستشار عبدالعزيز البشر، أن العدد "المتميز" من الطلبة الوافدين الدارسين بجامعة الأزهر يعتبر نقطة ضوء وأمل في وقت تداعت فيه الأحداث على العالم الإسلامي.


وأوضح أن ثمة فرقًا واضحًا بين مواجهة التطرف ومواجهة التدين لأن العلاقة بينهما علاقة "تناقض"، مشددًا على أنه لا حل لمشكلة التطرف والإرهاب إلا بفهم صحيح للدين خاصة وأن الأديان نزلت هداية ورحمة للعالمين.


ودعا جمعة الطلبة الخريجين الى مواجهة "صناع الموت بمزيد من صناعة الحياة ومزيد من البناء والتعمير".


وأشاد في هذا الشأن بالتعاون القائم بين وزارة الأوقاف المصرية والمكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في عدد من المجالات مشيرًا إلى أن الجانبين سينظمان عددا من المعسكرات التثقيفية الترفيهية لطلبة الازهر الوافدين في عدد من المدن المصرية.


من جانبه اكد المستشار البشر حرص دولة الكويت على ان تكون رسالتها رسالة سلام ومحبة وإلإخاء "فآزرت أشقاءها في جميع دول العالم".


واشار في هذا الصدد الى دور المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية بالقاهرة ممثلا لبيت الزكاة الكويتي في دعم مشروع طالب العلم قرابة 30 عاما متواصلة وتقديم يد العون المادي والمعنوي للطلبة الوافدين الدارسين بالأزهر الشريف.


وقال مخاطبا الخريجين "لقد تزينتم باعلى الشهادات العلمية وبالعلم الوسطي الذي يبرز دور الاسلام الحقيقي في تربية الاجيال باخلاق عالية ورشيدة تدعو الى التسامح والاعتدال تخدمون بها شعوبكم وبلدانكم في الغد الغريب" مضيفا انه "هكذا كان دور الأزهر الشريف على مر الزمان".


ودعا الله تعالى جلت قدرته أن يحفظ الأزهر وعلماءه الإجلاء إلى ما فيه خير الإسلام والمسلمين وأن يوفق بيت الزكاة الكويت متمثلا في المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية الى العمل الدؤوب والعطاء المتواصل في مختلف المجالات الخيرية ومناحي الحياة الاجتماعية والعلمية وذلك تأكيدا ودعما لسبل التعاون الإنساني والاجتماعي وتعزيزا لأواصر الصداقة والمودة بين الشعبين.


من جهته، أعرب وكيل الازهر الشريف الدكتور عباس شومان، في كلمة القاها نيابة عن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، عن شكره لدولة الكويت وسفارتها بالقاهرة وبيت الزكاة الكويتي والمكتب الكويتي للمشروعات الخيرية بالقاهرة للجهود الدؤوبة في دعم أبناء المسلمين.


وأشار إلى ما يمر به العالم الإسلامي وما ينسب إليه جراء بعض الممارسات الخاطئة لبعض المنتسبين إليه داعيًا الطلبة الخريجين الوافدين الى تصحيح المفاهيم المغلوطة التي دستها جماعات التطرف والارهاب.


وأوضح أنه يدرس في جامعة الأزهر نحو 40 ألف طالب وطالبة من جميع دول العالم، قائلا: "لم تأتنا شكوى واحدة من أي دولة لاحظت ظهور فكر متشدد على طلابها".


وأكد أن هذا يدل على وسطية واعتدال مناهج الأزهر الشريف، لافتًا إلى أن الأزهر أول مؤسسة في العالم نادت بتغير مصطلح الأقليات إلى مصطلح المواطنة.


وبدوره، أكد رئيس جامعة الازهر الدكتور محمد المحرصاوي اهتمام الجامعة بالطلبة الوافدين الدارسين بالجامعة لسببين رئيسيين اولهما إعلاء "راية الاسلام التي تجمعنا"، وثانيهما أن الطلبة خير سفراء لنشر الاسلام الوسطي.


وأعرب المحرصاوي عن جزيل الشكر ووافر الاحترام للمكتب الكويتي للمشروعات الخيرية لدعمه المستمر لطلبة الازهر الشريف لاسيما الطلبة الوافدين.


وتم خلال الاحتفال منح الطلبة المتفوقين مكافآت مالية وشهادات تقدير وأجهزة حاسب الي شخصية فضلا عن مساهمات مالية في شراء تذاكر سفر العودة الى بلادهم.


وحضر الاحتفال كل من مدير المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية بالقاهرة اسماعيل الكندري وسكرتير اول بسفارة دولة الكويت لدى مصر يوسف المنصور ومستشار شيخ الأزهر الشريف محمد عبد السلام وعدد من السفراء والممثلين الدبلوماسيين لدول الطلبة الخريجين ولفيف من اساتذة الأزهر وطلابها.


المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية


اقرأ أيضًا:


فيديو.. النعيمي: الأزهر يقوم بواجباته تجاه مسلمي الروهينجا


"الأزهر" يرد على من يحرمون الاحتفال بالمولد النبوي