التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 02:37 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. محلل سياسي سعودي: القرار العربي تاريخي ويتصدى لإرهاب إيران

أشاد المحلل السياسي السعودي، سامي البشير المرشد، بالقرارات التي صدرت من الجامعة العربية أمس الأحد، بشأن ممارسات إيران وتدخلاتها في شؤون المنطقة، واصفًا إياها بالـ"تاريخية".


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" أن "تلك القرارات التاريخية جاءت بإجماع عربي، غير مسبوق بهدف التصدي لإيران، ما سيكون له تداعيات ونتائج حاسمة ومؤثرة على إيران ونهجها السلبي تجاة دول المنطقة وشعوبها".


وأضاف أن "ما تم التوافق عليه خلال الاجتماع العربي يفتح الباب لمزيد من الخطوات العملية والدولية لإدانة إيران وإيقاف مشروعها الجنوني في المنطقة، ذلك الأمر الذي كلّف الكثير من الأرواح والدمار، وعدم الاستقرار بها؛ حيث يمثل خطوة لفتح الباب لقرارات دولية من مجلس الأمن الدولي ضدها، كما من شأنه أن يشجع الدول الكبرى خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا للبدء بخطوات عملية ربما لتحالف دولي ضد إيران وتجريمها والضغط عليها لسحب مليشياتها وأذرعها الإرهابية، وإيقاف تصدير السلاح لها ومدّها بالمال لزعزعة استقرار دولها والدول المجاورة كما هو الحال بالنسبة لحزب الله والحوثي، وبعض المليشيات العراقية وغيرها".


ويرى "المرشد" أن اجتماع الجامعة العربية الذي عقد في القاهرة أمس، مَثلّ نقطة تحول كبيرة ضد إيران وسياساتها وتدخلاتها في الدول العربية، موضحًا أن القرارات الصادرة من الاجتماع تُعد استكمالًا لسلساة المواجهات التي بدأت بالفعل مع نظام ملالي إيران، عندما قامت عاصفة الحزم في اليمن، وتشكيل التحالف العربي، وكل الإجراءات والخطوات التي تم إتخاذها في ذلك الإطار.


وتابع في تصريحاته لـ"دوت خليج" أن "اطلاق الصاروخ الباليستي على الرياض مؤخرًا كان حدثًا غير عادي، ولا يمكن السكوت عليه، وبمعنى آخر تجاوز تداعياته بشكل أثبت للجميع أن إيران انتهكت القانون الدولي ومستمرة ومتعمدة في انتهاك أمن واستقرار الدول العربية".


كما أعرب المحلل السياسي السعودي عن تفاؤله بأن الإجماع حول اعتبار حزب الله منظمة إرهابية يعمل كذراع لإيران، يُمثل بداية لمواجهة الحزب وتخليص الدولة اللبنانية من براثنه، على حد قوله.


وكان وزراء الخارجية العرب، عقدوا أمس الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، اجتماعًا طارئًا؛ لبحث سبل التصدى للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتقويضها للأمن والسلم العربيين؛ استجابة لطلب المملكة العربية السعودية.


وخلص الإجتماع على إتخاذ عدد من القرارات للتصدي للممارسات الإيرانية وتدخلاتها في شؤون المنطقة، وهى: حظر بث الفضائيات الممولة من إيران عبر الأقمار الصناعية العربية، ومخاطبة مجلس الأمن الدولي لتوضيح الخروقات الإيرانية فيما يتعلق بتطوير برنامج الصواريخ البالستية، إلى جانب اعتبار حزب الله اللبناني منظمة إرهابية، وتحميله مسؤولية دعم الجماعات الإرهابية في الدول العربية، إضافة إلى تحذير الجامعة العربية لإيران من مغبة استمرارها في التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ومخاطبة المجتمع الدولي بشأن تهديداتها.


اقرأ أيضًا :


توافق عربي ودولي حول مواجهة أنشطة إيران العدائية.. تعرف على التفاصيل


انتفاضة عربية في مواجهة التدخلات الإيرانية العدائية بالمنطقة