التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:21 م , بتوقيت القاهرة

انتفاضة عربية في مواجهة التدخلات الإيرانية العدائية بالمنطقة

عقد وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، اجتماعًا طارئًا؛ لبحث سبل التصدى للتدخلات الإيرانية فى الشؤون الداخلية للدول العربية، وتقويضها للأمن والسلم العربيين.


كانت المملكة العربية السعودية قد دعت إلى الاجتماع وأيدت الدعوة كل من الإمارات والبحرين والكويت، ليعقد برئاسة محمود على يوسف وزير خارجية جيبوتي الرئيس الحالي للدورة العادية لمجلس وزراء الخارجية العرب.


أبو الغيط


أكد أمين عام الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، على إدانة الممارسات الإيرانية في المنطقة، مشيرًا خلال المؤتمر المنعقد في القاهرة إلى أن الصاروخ الذي أطلقته ميليشيات الحوثي على السعودية يُعد الحلقة الأخطر من التجاوزات الإيرانية، على حد تعبيره.


وأضاف أن "الصاروخ الذي استهدف السعودية يمثل رسالة عدوان إيرانية غير مقبولة شكلًا ومضمونًا"، مشددًا أن "على إيران مراجعة سياستها تجاه المنطقة ووقف تدخلاته، إلى جانب وقف دعمها للمليشيات المسلحة في عدة دول عربية".


وأكد في كلمته أن البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية يمثل تهديدًا كبيرًا على المنطقة برمتها.


السعودية


فيما وجّه وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الشكر للجامعة العربية لسرعة الاستجابة لمطلب بلاده بعقد اجتماع طارئ، للتصدي للتدخلات الإيرانية بدول المنطقة، بعد إطلاق ميلشيا الحوثيين صاروخًا باليستيًا صوب العاصمة السعودية الرياض.


وأضاف الجبير، خلال كلمته بمؤتمر وزراء الخارجية العرب، أن إيران تصنف بالدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم، مشيرًا إلى ممارستها العدائية ضد دول الجوار، وتغذية الطائفية إلى جانب الاعتداء على السفارات لديها.


وأشار إلى أن استجابة الجامعة العربية تعكس استشعار الدول العربية لمخاطر إيران، منوهًا بضرورة التصدي لتصرفات إيران العدوانية.


البحرين


 وقال وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، إن الصاروخ الحوثي الذي تم إطلاقه على الرياض، ليس الاعتداء الإيراني الأول على السعودية، متابعًا أن "أكبر ذراع لإيران في المنطقة حزب الله الإرهابي"، على حد قوله.


وأضاف وزير خارجية البحرين في كلمته بمؤتمر وزراء الخارجية العرب، أن أعمال حزب الله الإرهابية تعبرحدود لبنان إلى الدول العربية، لافتًا إلى فرض حزب الله سيطرته على لبنان.


الإمارات


ومن ناحيته أعلن وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، عن تواجده في القاهرة، اليوم الأحد، للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب.


وقال عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" "في القاهرة لحضور الاجتماع الوزاري الطارئ لمجلس الجامعة العربية، بشأن معالجة التدخلات الإيرانية في الشأن العربي، الموقف الموحد ضروري ولتكن الخطوة الأولى نحو تصحيح الخلل الحالي في التوازن".


اقرأ أيضًا..


"أبو الغيط": الصاروخ الإيراني الذي استهدف السعودية رسالة عدوان غير مقبولة


الجبير: يجب التصدي لممارسات إيران العداونية ضد دول المنطقة


اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث التصدي للتدخلات الإيرانية


أنور قرقاش: الموقف الموحد تجاه إيران ضروري لإعادة التوازن